للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

عياش: "سمعت أبا إسحاق يقول: أبو بكر بن أبي موسى أفضل من أخيه أبي بردة" وقال العجلي: "كوفي تابعي ثقة"، وذكره ابن حِبَّان في "الثقات"، وقال ابن سعد: "اسمه كنيته، وكان قليل الحديث يُستضعف، ومات في ولاية خالد، وكان أكبر من أخيه أبي بردة"، وقال خليفة: "مات سنة ١٠٦ هـ".ا. هـ. باختصار وتصرف.

قلت: قال عبد الرحمن بن خراش: "أبو بكر بن أبي موسى الأشعري، ثقة".

فائدة:

١ - قال ابن سعد: "كان قليل الحديث يُستضعف"، قال ابن حجر في "هدي الساري": "هذا جرح مردود، وقد أخرج له الشيخان من روايته عن أبيه أحاديث".

٢ - قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: "سألت أبي أَسَمِعَ أبو بكر من أبيه؟ فقال: لا"، قال ابن حجر في "هدي الساري": "صرَّح بسماعه منه في روايته" (١).

[(٩٧٧) أبو بكير]

هو: " أبو نهيك الأسدي الكوفي"، لكن شعبة بن الحجاج أخطأ فيه فقال: "أبو بكير". قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: "حدثني أبي قال: حدثنا يزيد بن هارون قال: حدثنا شعبة عن أبي بكير عن زياد بن حدير قال: "ما رأيت أحدًا أكثر يستاك وهو صائم من عمر"، قال أبي -[يعني الإمام أحمد بن حنبل]- وإنما هو أبو نهيك فأخطأ شعبة فيه فقال: أبو بكير" تنبيه انظر ترجمة: "بكير، أبو نهيك" من هذا الكتاب (٢).


(١) الثقات (٥/ ٥٩٢)، تاريخ دمشق لابن عساكر (٢٦/ ٥٨)، هدي الساري مقدمة شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني (ص ٤٥٥ - ٤٥٦).
(٢) العلل ومعرفة الرجال للإمام أحمد رواية ابنه عبد الله (٢/ رقم ١٩٠٣).