للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قلت: هذا إسناد جيد لا بأس به، والله أعلم (١).

(١٠٥٢) أم النعمان بنت أرقم الكِنْدِيَّة:

روت عن عائشة -رضي الله عنها-. روى عنها الحارث بن شبل البصري -وهو ضعيف-. قال الدارقطني: "ليست بمعروفة"، وقال الحاكم النيسابوري في "معرفة علوم الحديث": "أَوْهَى أسانيد عائشة نسخة عند البصريين عن الحارث بن شبل عن أم النعمان الكندية عن عائشة" (٢).

[(١٠٥٣) أم نهار بنت الدفاع القيسية]

رأت أنس بن مالك -رضي الله عنه-، وروت عن آمنة بنت عبد الله. روى عنها مسلم بن إبراهيم، وأبو نصر التمار، وعبد الله بن معاوية الجمحي، وغيرهم. قال ابن محرز، عن ابن معين: "ثقة، قيسية".

تنبيه: قال الأمير ابن ماكولا في "الإكمال": "أم نهار: كان أنس يمر بنا كل جمعة، روى عنها أبو نصر التمار. أظنها أنا بنت الدّفّاع، وقال الخطيب: أظنها غير بنت الدّفّاع".ا. هـ.

قلت: التي رأت أنس بن مالك -رضي الله عنه- هي أم نهار بنت الدفاع دون شك. وقولُ ابن ماكولا هو الصواب ودليله ما أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" قال: "ثنا إبراهيم بن هاشم البغوي، ثنا عبد الله بن معاوية الجمحي، ثتنا أم نهار بنت الدفاع قالت: كان أنس بن مالك يمرُّ علينا، وكنَّ نسوة فلم يُسلِّم علينا"، قلت: هذا إسناد صحيح.


(١) المعجم الكبير للطبراني (٢٤/ ح ٧١٥)، أسد الغابة لابن الأثير (٧/ ١٣١ - ١٣٢)، تاريخ الدارمي (رقم ٦١٦ - ٦١٧)، إيضاح الإشكال لابن القيسراني (ص ٥٨).
(٢) معرفة علوم الحديث (ص ٧٢)، الضعفاء للدارقطني (رقم ١٥٦)، المعجم الأوسط للطبراني (٦/ ح٥٢٦٠).