للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فمِ الشرير وفمِ الغُش، تكلَّموا معي بلسانٍ كَذِبٍ، بكلامِ بُغضٍ أحاطوا به، وقاتَلوني بلا سبب ..

فأقم أنت عليه شريرًا، ولْيَقِفْ شيطانٌ عن يمينه، إذا حُوكم فلْيَخرجْ مذنبًا، وصلاتُه فلْتَكُنْ خَطِيَّةً، لَتكُنْ أيَّامُه قليلةً، ووظيفتُه ليأخْذها آخَرُ، ِليكن بنُوهُ أيتامًا، وامرأته أرملةً، لِيَتِهْ بنوه تَيهانًا، ويَستعطُوا، ويلتمِسُوا خُبزًا من خِرَبهم، لِيَصْطَدِ المُرابي كلَّ ماله، ولْيَنْهَبِ الغرباءُ تَعَبَه، لا يكن له باسطُ رحمة، ولا يكنْ مترأفٌ على يتاماه، لِتنقرضْ ذُريَّتُه في الجيل القادم، لِيُمْحَ اسمُهم، ليُذْكَرْ إثمُ آبائه لدى الرب، ولا تَمحُ خطيَّةَ أُمِّه، لتكنْ أمامَ الربِّ دائمًا، وليُقْرَضْ من الأرض ذِكرُهم.

أَحَبَّ اللعنةَ فأَتَتْه، ولم يَسِرْ بالبركة فتباعَدَتْ عنه، ولَبسَ اللعنةَ مِثْلَ ثَوبه، فدَخَلت كمياهٍ في حَشاه .. لتكن له كثوبٍ يتعطَّفُ به، وكمِنطَقةٍ ينتطقُ بها دائمًا" (المزمور: ١٠٩).

إنها حقًّا روايةٌ شيطانية، كَتَبها حشَّاشٌ في ماخور، أُصيب بانفصامِ الشخصية، فصار يتردَّدُ بين القِردِ والحشَّاش .. فحينَ ينظرُ في مِرآةٍ رأسيةٍ أمامَه، فإنه يَهذِي ويَشتدُّ هُراؤه، وحين ينظرُ في مرآةٍ أُفقيةٍ أسفَلَه، ينعكسُ أقبحُ ما فيه، فيَهيجُ ويشتدُّ جُنونُه، إنَّ قُبحَه يتضاعَف: قبحُ وجهه يُغذِّي قُبْحَ مُؤخِّرتِه، وقُبحُ مؤخِّرته يُغذِّي قُبحَ وجهه، تمامًا كدائرةٍ راديويةٍ تعملُ في حالةِ رنين .. قُبحٌ إلى ما لا نهاية (١).

* "سلمان رشدي شيطانٌ من شياطين الإنس، مِمَّن نَجِدُ لعنَهُ في


(١) "تعدد نساء الأنبياء" (ص ٤٥٥ - ٤٦٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>