للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وانشقاقِ القمر .. والمصدرُ الرئيسيُّ لهذا المعجزات هو أساطيرُ وأقاصيصُ دوائرِ الحضارة الهللينية (١) وبعدَ مَضِى بعضِ الوقتِ (على أعمال القُصَّاص) ظهرت مؤلَفاتٌ حولَ معجزاتِ محمد، وقد حَظِيت هذه المؤلَّفات أيضًا بعرضٍ تفصيليٍّ من جانبِ "أندريه" .. ".

يَستكثر "أندريه"، ويُنكِرُ المعجزات، وهم يَرَون ألوانًا شتَّى من الأقاصيصِ والغرائبِ عن حياةِ القديسينَ المسيحيين، ويُسارعُ برد المعجزات وقَصَصِها إلى الحضارة اليونانية، فأيُّ منطقٍ هذا؟ وأين وكيف اتصل هؤلاءِ "القُصَّاصُ" الذين رَوى عنهم ابنُ إسحاقَ هذه المعجزاتِ بالحضارة اليونانية؟!.

° ويَجعل "أندريه" مفهومَ الوحي ضمنَ العناصرِ التي دَخلت إلى الإسلام "السني" بتأثير شيعيٍّ .. فالمعروفُ أن مفهومَ الوحي مفهومٌ قرآنيٌّ خالص قبلَ ظهورِ الفِرَق!!.

* التراجمُ الحديثةُ لسِيرة الرسولِ محمد - صلى الله عليه وسلم - عند الغرب:

* ميشيل بودييه Michael Baudier:

يَرجعُ الفضلُ إلى "ميشيل بودييه" (٢) في أنه أولُ مَن قام بوضع وصفٍ شامل لحياةِ محمدِ بدلاً من الكتاباتِ الجَدَليةِ الكَنَسية، وقد كان "بودييه"


(١) المصدر السابق (ص ١٠٨).
(٢) صدر كتاباً "بودييه" بالفرنسية في باريس عام ١٦٢٥ و ١٦٣٢ ثم بعد ذلك بأكثر من قرن من الزمان في عام ١٧٤١ تحت العنوان التالي: (Histoire de la religion des Turcs avec la naissance. la vie et la mort de leur faux prophete Mahomet) .

<<  <  ج: ص:  >  >>