للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ووفق إحصاء "فولتيرا " [١٦٩٤ - ١٧٧٨ م] عشرة ملايين إنسان!. .

وذلك غير حربِ الكنيسة اللاتينية الغربية ضدَّ كنيسةِ "أياصوفيا" اليونانية- بالقسطنطينية-[١٢٠٢ - ١٢٠٤ م]، والتي تم فيها التدميرُ والاحتلالُ والسَّلبُ والنهب للملكة القسطنطينية بأسرها! (١).

° أما صفحةُ الحربِ الدينية التي أعلنتها وخاضتها الكنائسُ الغربية، باسم "محاكم التفتيش" عندما أَعلنت أن "خلاص" المخالفين إنما يتحقق "بتخليصهم من الحياة"!، بعد صَبِّ صنوف العذاب عليهم!! .. فلقد دامت هذه الحربُ البشعةُ من عهد البابا "إنوسنت الثالث" [١١٩٨ - ١٢١٦ م]-في القرن الثالث عشر الميلادي- حتى القرن السابع عشر!! .. وغَطَّت جميعَ ممالكِ وإماراتِ النصرانية الغربية .. وذهب ضحيَّتها ملايينُ الضحايا، الذين حَكمت عليهم الكنيسةُ "بالخلاص: الذي يخلِّصُهم من الحياة" بالإغراق- أو الإحراق .. أو الإعدام على الخازوق- الذي استمر عقوبةً للمخالفين ثلاثة قرون!! - .. (٢).

° أما أحدث صفحاتِ وموجاتِ هذه الحروب الدينية الغربية ضد الإسلام وأُمَّته وعالَمِه، فهي تلك التي أعلنها اليمينُ الدينيُّ الأمريكي، في


(١) "قصة الحضارة" لول ديورانت المجلد السادس (ج ٣، ٤) ترجمة د. عبد الحميد يونس- القاهرة، المجلد الرابع (ج ٤ ص ٤٦ - ٥٣)، و"الدعوة إلى الإسلام" لسيرتوماس أرنولد (ص ٣٠ - ٣٢، ٧٢، ٧٣، ١٢٢ - ١٢٤، ١٣٥، ١٣٦، ١٤١، ١٤٣، ١٥٤ - ١٥٦، ٢٢٣، ٢٢٦، ٢٧٤، ٢٧٦) ترجمة د. حسن إبراهيم حسن، د. عبد المجيد عابدين، إسماعيل النحراوي.
(٢) "قصة الاضطهاد الديني في المسيحية والإسلام" للدكتور توفيق الطويل (ص ٧٠ - ١١٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>