للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

{فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ}: فلْيَدْعُ أبو جهل أهل مَجلسه وأنصارَهِ من عشيرته وقومه.

والنادي (١): هو المجلس .. قال ابن عباس: "فليدع ناصِرَه".

{سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ} (٢): قال قتادة ومجاهد: "الملائكة"، والمراد ملائكة العذاب.

° "وهذه الآية معجزةٌ خاصةٌ من معجزات القرآن، فإنه تحدَّى أبا جهل بهذا، وقد سمع أبو جهل القرآنَ وسَمِعه أنصارُه، فلم يُقدِمْ أحدٌ منهم على السَّطْوِ على الرسول - صلى الله عليه وسلم -، مع أن الكلامَ يُلهِبُ حَمِيَّته" (٣).

{كَلاَّ لا تطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ}:

يقول تعالى ذِكرُه: "ليس الأمرُ كما يقول أبو جهل، إذ يَنهى محمدًا


(١) قال الشيخ محمد الطاهر بن عاشور في تفسيره "التحرير والتنوير" (٣٠/ ٤٥١): "النادي: اسم للمكان الذي يجتمع فيه القوم، يُقال: نَدَا القومُ نَدْوًا، إذا اجتمعوا.
والنَّدْوة: الجماعة. ويقال: نادٍ ونَدِيّ، ولا يُطلق هذا الاسمُ على المكان إلاَّ إذا كان القوم مجتمعين فيه، فإذا تفرَّقوا عنه فليس بنادٍ، وُيقال: "النادي" لمجلس القوم نهارًا، فأما مجلسهم في الليل فيسمى: "المسامر"، قال تعالى: {سَامرًا تَهجرون}. ويطلق النادي على الذين ينتدون فيه. يقال: إني لأكثر أهل هذا الوادي ناديًا: أي ناسَا يجلسون إلي، يريد أنه رئيس يصمد إليه".
(٢) الزَّبانية: بفتح الزاي جمع زَباني: بفتح الزاي وبتحتية مشدَّدة، أو جمع زِبْنِية بكسر الزاي فسكون، أو جَمع زِبْنِي، وقِيل: هو اسم جمع لا واحد له من لفظه مثل أبابيل وعَبَاديد. وهذا الاسم مشتق من الزَّبن: وهو الدفع بشدة، يُقال: ناقة زبُون: إذا كانت تركُل من يحلِبُها، وحرب زبون يدفع بعضها بعضًا بتكرر القتال.
(٣) "تفسير التحرير والتنوير" للطاهر بن عاشور (٣٠/ ٤٥٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>