للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

لكلِّ هذا صالحٌ لكلِّ درجةٍ من درجاتِ الحضارة".

° وقال في كتابه "أشعة خاصة بنور الإسلام" ترجمة الأستاذ "راشد رستم": "إن نبي الإسلام هو الوحيدُ من بين أصحابِ الدياناتِ الذي لم يَعتمدْ في تمامِ رسالته على المعجزاتِ، وليست عمدتُه الكبرى إلاَّ بلاغةَ التنزيل الحكيم، وفي ذلك يقول تعالى: {وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلاَّ أَن كذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ} [الإسراء: ٥٩] ".

* فاندبرج:

° قال: "لقد وَضَع الإسلامُ قواعدَ جليلةً للرقيق تدلُّ على ما كان يَنطوي عليه محمدٌ - صلى الله عليه وسلم - من شعورٍ إنسانىًّ نبيلٍ يُناقِضُ -كلَّ المناقضة- تلك الأساليبَ التي كانت تتخذُها إلى عهدٍ قريبٍ شعوبٌ تدَّعي أنها تمشِي في طليعةِ الحضارة.

لهذا كان كثيرٌ من الرقيق يُفضِّلُ حياة الرِّقِّ في ظلالِ هذه المبادئِ على الحريةِ الوهميةِ في بلادٍ وأممِ تَستِرقُّ شعوبَها بالجملة" (١).

الإسلامُ العظيمُ الذى رَفع شأنَ "بلال"، فجعله من أئمة الصحابة، حتى قال عنه عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-" أبو بكر سيدُنا .. أعتق بلالاًسيدَنا".

وفيه نزل قولُ الله عز جل: {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا} [الكهف: ٢٨].


(١) "لماذا يخافون الإسلام" (ص ١٢٢) -للدكتور عبد الودود شلبي- دار الاعتصام.

<<  <  ج: ص:  >  >>