للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهذا مما استفاض نَقلُه بين أهل العلم واتفقوا عليه: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أهدَرَ دَم ابنِ خطل يومَ الفتح فيمن أهدره، وأنه قُتل.

° وعن ابن المسيَّب أن أبا برزة أتاه وهو متعلِّقٌ بأستار الكعبة، فبَقَر بطنَه .. وكذلك رَوى الواقديُّ عن أبي برزةَ قال: فيَّ نزلت هذه الآية {لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (١) وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ} [البلد: ١ - ٢]. أخرجتُ عبد الله بن خَطَل وهو متعلِّقُ بأستارِ الكعبة، فضربتُ عنقَه بين الركن والمقام (١).

° وذكر الواقديُّ أن ابنَ خَطَل أقبلَ مِن أعلى مكة مُدجَّجًا في الحديد .. ثم خرج حتى انتهى إلى الخندمة (٢)، فرأى خيلَ المسلمين ورأى القتال، ودَخَله رعبٌ حتى ما يَستمسكُ منَ الرِّعْدَة (٣)، حتى انتهى إلى الكعبة، فَنَزل عن فرسِه، وطَرَح سلاحَه، فأتى البيتَ، فدخَلَ بين أستاره (٤).

وقد تقدم عن أهل المغازي أن جُرمَه أن النبي - صلى الله عليه وسلم -استَعملَه على الصدقة، وأصحبه رجلاً يخدمه، فغَضِب على رفيقِه لكونه لَم يصنعْ له طعامًا أَمَره بصنعه، فَقَتَله، فخاف ثَمَّ أن يُقتل، فارتد واستاقَ إبلَ الصدقة، وأنه كان يقولُ الشِّعرَ يهجُو به رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم -، ويأمرُ جاريتَيه أن تُغنِّيا به،


(١) كتاب "المغازي للواقدي" (٢/ ٨٥٩).
(٢) الخندمة: اسم جبل مكة. ينظر "معجم ما استعجم" (٢/ ٥١٢) "معجم البلدان" (٢/ ٣٩٢).
(٣) الرعدة: النافض يكون من الفزع وغيره، وقد أرعد فارتعد. ينظر "لسان العرب" (٣/ ١٦٦٩) (رعد).
(٤) كتاب "المغازي" للواقدي (٢/ ٨٢٦، ٨٢٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>