للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ب - عن عبد الله بن أبي يعفور قال: "قلت لأبي عبد الله - عليه السلام -: إنا نقول: إن عليًّا لَيُنكتُ في قلبه أو يُوقَرُ في صدره، فقال: إن عليًّا كان محدَّثًا.

قال: فلما أكثرتُ عليه قال: إن عليًّا لَمَّا كان يومَ بني قريظة وبني النضير، كان جبرائيلُ عن يمينه وميكائيلُ عن يساره يُحدِّثانِه" (١).

ج- عن رفاعة بن موسى، عن أبي عبد الله - عليه السلام - "أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يُملي على عليٍّ - عليه السلام - صحيفةً، فلمَّا بَلغ نصفَها وضع رسولُ الله رأسَه في حِجر عليٍّ - عليه السلام -، ثم كتب عليٌّ - عليه السلام - حتى امتلأت الصحيفة، فلما رَفع رسولُ الله رأسه قال: مَن أملى عليك يا علي؟ فقال: أنت يا رسولَ الله، قال: بل أملى عليك جبرائيل" (٢).

د- عن ابن سدير، عن أبي عبد الله - عليه السلام - قال: سمعته يقول: "دعا رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - عليًّا - عليه السلام - ودعا بدفتر، فأملى عليه رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - بَطنَه، وأُغمي عليه، فأملى عليه جبرائيلُ ظهره، فانتبه رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: مَن أملى عليك هذا يا عليُّ؟ فقال: أنت يا رسول الله، فقال: أنا أمليتُ عليك بطنه، وجبرائيل أملى عليك ظَهَره، وكان قرآنًا يُملى عليه" (٣).

والروايةُ الأخيرةُ تصرِّحُ بأن الذي أملاه جبريل على علي - رضي الله عنه - كان قرآنًا فهل يوجدُ أصرحُ من ذلك على أن الوحيَ حاصلٌ للإِمام.


(١) "بحار الأنوار" (٤٠/ ١٤٠ - ١٤١).
(٢) "بحار الأنوار" (٣٩/ ١٥٢).
(٣) "بحار الأنوار" (٣٩/ ١٥٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>