للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المستفاد، والمستفادُ مادةَ العقلِ الفَعَّال، وأخذت جملة ذلك كشيءٍ واحد، كان هذا الإنسانُ هو الذي يَحُل فيه العقل الفعَّال، وإذا حَصَل ذلك في كِلا جُزئَي قوته الناطقة -وهما النظرية والعَمَلية- (١)، ثم في قُوَّته المتخيِّلة، كان هذا الإنسانُ هو الذي يوحَى إليه، فيكونُ اللهُ عز وجل يُوحي إليه بتوسُّطِ العقلِ الفَعَّال، فيكون ما يَفيضُ من الله تبارك وتعالى إلى العقلِْ الفَعَّال يفيضُه العقلُ الفعَّالُ إلى عقلِه المنفعل بتوسُّطِ العقل المستفاد، ثم إلى قُوَّته المتخيلة؛ فيكونُ بما يَفيضُ منه إلى عَقلِه المنفعل حكيمًا فيلسوفًا ومتعقِّلاً على التمام، وبما يَفيضُ منه إلى قُوَّتِه المتخيِّلة نَبِيًّا منذِرًا بما سيكون، ومُخبرًا بما هو الآن .. وهذا الإِنسانُ هو في أكملِ مراتبِ الإنسانية وفي أعلى درجاتِ السعادة، وتكونُ نفسُه مُتَّحدةً بالعقل الفَعَّال على الوجهِ الذي قلنا .. وهذا الإنسانُ هو الذى يَقِفُ على كلِّ فعلٍ يمكن أن يَبلغَ به السعادة، فهذا أولُ شرائطِ الرئيس" (٢).

° فمِن ها النصِّ نلاحظ الآتي:

١ - يذهبُ الفارابي إلى أنَّ الوحيَ إنما يكونُ لمن حَلَّ العقلُ الفعَّالُ في


= الفلكية، وسَموه "العقل العاشر" الذي يُديرُ شؤونَ الأرض .. قال الفارابي: "العقل الفعَّال صورةٌ مُفارِقة، لم تكن في مادةِ ولا تكونُ أصلاًَ"، وعَده ابنُ سينا حَلْقةَ الوصلِ بين عالَم الغيبِ وعالَم الشهادة" .. . انظر "المعجم الفلسفي" (ص ١٢٠).
(١) يقصد "بالعملية": الناحية النزوعيةَ المتَصلةَ بالفِكر، والتي تمثلُ في النزوع إلى فهم شيءٍ ما .. أما النواحي الأُخرى من القوةِ العملية النزوعية التي تمثل في عمل شيءٍ ما أو إحساسِ شيءٍ ما، فليست من القوةِ الناطقة في شيء .. انظر "المدينة الفاضلة" للفارابي تأليف د. علي عبد الواحد وافي (ص ٧٥).
(٢) المرجع السابق (ص ٧٤ - ٧٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>