للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وجودِ الحق، كان هو الظاهرَ فيها بحكم الموجود، وكانت هي الظاهرَ فيه بحكم الأسماء، فإنها كثيرةٌ متعدِّدة (١)، وعنده أن الكونَ افتَقر إلى الحقِّ بسبب إفاضةِ الموجود، وأن الحقَّ أيضًا افتَقر إلى الكونِ لظهورِ أسمائه، وكلٌّ منهما يَعبدُ الآخر".

° ومِن جوابه: "وقولُه في قوم هود كفرٌ؛ لأن الله تعالى أخبَرَ في القرآن العظيم عن عادٍ: أنهم كَفَروا بربهم، والكفارُ ليسوا على صراطٍ مستقيم، فالقول بأنهم كانوا عليه، مكذِّبٌ لصريحِ القرآن، ويأثمُ مَن سمَعه، ولم ينكِرْه إذا كان مكلَّفًا، وإنْ رَضِيَ به كَفر".

* ومنهم أبو حيَّان الأندلسي:

الإِمام أبو حيانَ محمدُ بنُ يوسفَ الأندلسي (٢)، ذكر ذلك في تفسير سورة المائدة عند قوله تعالى: {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ [المائدة: ١٧] الآية في أوئلها: "ومِن بعضِ اعتقادِ النصارى استَنْبَطَ مَن أقرَّ (٣) بالإِسلام ظاهرًا، وانتمى إلى الصوفية: حلولَ الله في الصورِ الجميلة، ومَن ذهب مِن ملاحِدَتهم إلى القولِ بالاتِّحاد والوحدة: كالحلاَّج


(١) قال القاشاني في "شرح الفصوص": "لِلذاتِ بحسب كل عينٍ اسمٌ، وتلك الأعيانُ أيضًا أسام، لكونها عينَ الذات مع التعين"، ويقول ابن عربي: "فأسماؤنا أسماء الله تعالى".
(٢) ولد سنة ٦٥٤ هـ. قال عنه الذهبي: "حجة العرب وعالم الديار المصرية"، كان من خلصاء ابن تيمية، حتى لقد امتدحه بقصيدة منها:
قام ابن تيميةٍ في نَصرِ شِرْعتنِا … مقامَ سيدِ تَيْمٍ إذ عَصَت مُضَرُ
وفي مناظرة بينهما خطأ ابن تيمية سيبويه، فلم يطقها منه أبو حيان، فكان أن بَهَتَه أبو حيان في تفسيره "البحر".
(٣) في "البحر": تستر.

<<  <  ج: ص:  >  >>