للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

يقال لهم الخُضر. وقال أبو عُبيدة معمر بن المُثنَّى: الخُضر هو مالك بن طريف ابن خلف بن محارب بن خصفة كان آدم فسُمي ولدُه الخُضْر، منهم عامر الرَّام ويقال ابن الرَّام أخو الخُضر ذُكِر في من له روايةٌ عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ ومنهم شيبة الخُضري روى عن عروة بن الزُّبير، روى عنه إسحاق بن عبد الله ابن أبي طلحة؛ ومنهم صَخر بن الجَعْد الخُضري وغيرهم.

الخِطَامي منسوب إلى خِطامة فَخِذ من طيَّئ؛ منهم بن الغضوبة، ويقال: الغَضُوب الخِطامي الطَّائي العُماني، وهو جَدُّ أحمد وعلي ابني حرب الطَّائي، وله خبر عجيب يُخرَّج في أعلام النبوءة من أخبار الكُهَّان، وفي خبره قال: قلت يا رسول الله إني امرؤٌ من خِطامة طيئ، وإني مولع بالطَّرب وشُرب الخمر، فادع الله يُذهب ذلك عني قال فدعا لي. فأذهب اللهُ عني ما كنت أجد في حديث طويل.

الخَطْمي منسوب إلى خطمة فَخِذ من الأنصار، من الأوس، واسمه عبد الله بن جُشم ابن مالك بن الأوس بن حارثة. منهم عبدُ الله بن يزيد الخَطمي الأنصاري وغيره وعامتهم بالمدينة.

الخَوْلاني منسوب إلى خولان، قبيل كبير، واسم خولان أفْكَلُ بن مالك بن الحارث بن مُرّة بن أُدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان ابن سبأ،

<<  <   >  >>