للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الدُّولي منسوب إلى الدُّول بن حنيفة بن لُجَيْم بن صَعْب بن عليّ بن بكر بن وائل؛ قال ابن النطَّاح عن أبي اليقظان. وأما الدُّول يعني بضم الدال وسكون الواو ابن بكر فعددهم كثير، فمن بني الدُّول بنو نُفَاثة، منهم فَروَة بن نُفَاثَة وقد مَلَك بعضَ الشام في الجاهلية، قال: وزعم يونس أن الدُّول امرأة من بني كنانة، وهو رهط أبي الأسود. وأما بنو عديّ بن الدُّول فلهم عدد كثير بالحجاز. ومن بني عَدي عمرو بن جَندَل بن سُفيان، وقُتِل عمرو في بعض المشاهد التي قاتلهم النبي صلى الله عليه وسلم، فولد عمرو ظالما وهو أبو الأسود، وأمُّه الطويلة من بني عبد الدار بن قُصيّ. انتهى كلام أبي اليقظان.

وقال ابن حبيب: وفي عَنزَة الدُّول بن صباح بن عَتيك بن أسلم بن يذْكُر بن عَنَزَة. وفي الأزد الدُّولُ بن سعد مناة بن غَامِد. وفي ضَبَّةَ بن أُد بن ثَعلبة بن سعد بن ضَبَّة. وفي الرِّباب الدُّول بن جَلّ بن عَدِي بن عبد مناة بن أُدّ. انتهى كلام ابن حبيب.

وقال ابن قُتيبَة: الدُّول في حَنِيفة، والدِّيل في عبد القيس، والدُّول بالهمز في كِنانَة منهم أبو الأسود.

وقال أبو عليّ ابن غَسَّان: أبو الأسود الدُّولي على زِنَة العُمَري، هكذا يقول البصريون، منسوب إلى دُئِل حيّ من كِنَانَة. قال عيسى بن عمر: كَسْر الهَمز على الأصل وكان جماعة يقولون فيه الدِّيلي.

وقال ابن فارس: الدُّؤَل يعني بضم الدال وفتح الهمزة قبيلة من كِنانة، والدُّئِل يعني بكسر الهمزة في عبد القيس. قال البخاري: الدِّيلي من حَنِيفة، والدُّؤلي من كِنَانَة، ذكره في ترجمة محمد بن عمرو بن حلحلة، فقيل الدِّيلي وقيل الدُّؤلي.

<<  <   >  >>