<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[باب الهمزة]

الأَبُّودي بفتح الهمزة وتشديد الباء المضمومة وبعد الواو دال مهملة منسوب إلى أَبُّود، بطن من الصَّدِف، منهم أحمد بن يونس بن سويد بن سويد الصَّدفي الأبُّودي من أهل مصر، له ذكر في الأخبار. قال أبن يونس: ولم تقع له أيُّ رواية.

الأَبْذَوِي بفتح الهمزة وسكون الباء وفتح الذال المعجمة، منسوب إلى أبْذَي بن عَدِيّ بن تُجِيب. وتمام النسب يأتي ذكره. ومن ولده جماعة من أهل اعلم في مصر، ومن مواليهم عبد الرحمن يحنِّس المصرى الأَبْذَوِي مولى بني أَبْذَي، كان عريفا على مَوالي تُجيب، وكان من شرف العطاء، وهو الذي تولَّى قتال ابن الزُّبير مدةً فيما ذكره ابن عُفَيْر.

الأُجْذُومي منسوب إلى الأُجْذُوم بطن من الصَّدِف، منهم أحرش بن صبح الأُجْذُومي الصَّدفي مولاهُم، روى عن سعيد بن كثير بن عُفير. وقال الدَّارقطني: وولد الصَّدِفُ بنُ شهال بن عمرو بن دعميّ بن زيد بن حضرموت ويقال إنه الصَّدِفُ ابن أسلم بن زيد بن مالك بن حضرموت الأكبر حُريماً وهو الأحْرُوم، وجُذَاما وهو الأُجْذُوم، ابنا الصَّدف.

الأَحْمَسي منسوب إلى أحْمَسِ بَجِيلَة، وإلى أحْمَسِ ربيعة؛ أما الأول فهو أحْمَسِ ابن الغوث بن أنمار بن إراش بن عمرو بن الغوث بن كهلان، هكذا يقول أكثر أهل النَّسب، وإليه ينسب جماعة من الصحابة والتابعين ومن بعدهم. منهم في الصحابة: جُنْدُب بن سفيان الأَحْمَسِي، وجابر الأَحْمَسِي والصُّنابيح بنُ الأعسر الأَحْمَسِي، وغيرهم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير