للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الثانية: أن يعصي داعي الهوى ولا يوافقه (١)، وعصيان داعي الهوى يكون بالصبر عن مواقعة المعاصي والذنوب، يقول ابن القيم: "الصبر ثبات باعث العقل والدّين في مقابلة باعث الهوى والشهوة" (٢).

ويقول: النفس تدعونا إلى الزنى والغضب وإفشاء السر والهروب من القتال، وتدعو إلى الانتقام والبخل والعجز والكسل، والإمساك عن هذه الدواعي يسمى صبرًا (٣). والصبر للنفس بمنزلة الخطام والزمام للمطيّة، فإذا لم يكن لها زمام شرقت وغربت في كلّ مذهب، قال الحجاج (٤) في بعض خطبه: "اقدعوا هذه النفوس، فإنها طلعة إلى كل سوء، فرحم الله امرأ جعل لنفسه خطاما وزماما، فقادها بخطامها وزمامها إلى طاعة الله، وصرفها بزمامها عن معاصي الله، فإن الصبر عن محارم الله أيسر من الصبر على عذابه ... " (٥).

الثالثة: بعد وقوع العبد في الخطأ وموافقة الهوى، فإن الذي يحاسب نفسه يستعرض عمله دائمًا، فإذا وجد أنَّه حاد عن السبيل عاد على نفسه باللوم، وتاب


(١) وقد كثر في كلام العلماء والأدباء والحكماء الأمر بمخالفة الهوى، يقول البوصيري:
وخالف النفس والشيطان واعصهما ... وإنْ هما محضاك النصح فاتَّهِم
وقال عمرو بن العاص:
إذا المرء لم يترك طعاما يحبه ... ولم يعص قلبا غاويا حيث يمما
قضى وطرا منه يسيرا وأصبحت ... إذا ذكرت أمثاله تملأ الفما
وقال الزبير بن عبد المطلب:
واجتنب المقارع حيث كانت ... واترك ما هويت لما خشيت
وقال حكيم من حكماء الفرس: إذا اشتبه عليك أمران، فلم تدر أيهما الصواب، فانظر أقربهما إلى هواك فاجتنبه. وكان يقال: "أخوك من صدقك وأتاك من جهة عقلك لا من جهة هواك".
"راجع عيون الأخبار لابن قتيبة لمزيد من الأمثلة" (١/ ٣٧).
(٢) عدة الصابرين ص ١٤.
(٣) المصدر السابق.
(٤) هو الحجاج بن يوسف الثقفي، قائد داهية سفَّاك للدماء، قلده عبد الملك أمر عسكره، فقضى على ابن الزبير، ووطد الحكم للأمويين، توفي عام (٩٥ هـ).
راجع: (وفيات الأعيان ٢/ ٢٩)، (شذرات الذهب ١/ ١٠٦)، (الأعلام ٢/ ١٧٥).
(٥) عدة الصابرين ص ١٤، والقدع: المنع والكف، والمراد كفها عما تتطلع إليه من الشهوات (لسان العرب ٣٤).

<<  <   >  >>