للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الشريك، من عمل عملا وأشرك معي شريكا، ودعت نصيبي لشريكي" (١).

وعن شداد بن أوس قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "من صلى يرائي فقد أشرك، ومن صام يرائي فقد أشرك، ومن تصدق يرائي فقد أشرك" (٢).

وعن أبي سعيد الخدري (٣) قال: خرج علينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ونحن نتذاكر المسيح الدجال فقال: "ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال"؟ فقلنا بلى يا رسول الله، قال: "الشرك الخفي، أن يقوم الرجل، فيصلي، يزيد في صلاته لما يرى من نظر رجل" (٤).

والثاني يريد الناس ورب الناس وكلاهما محبط للعمل، وذكر القرطبي أنّ هذا القول: "نقله الحافظ أبو نعيم في الحلية عن بعض السلف واستدلّ بعضهم بقوله تعالى: {الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} (٥)، فكما أنّه كبر عن الزوجة والشريك والولد، تكبر أن يقبل عملا أشرك فيه غيره، فهو تعالى أكبر كبير ومتكبر" (٦).

وقد نسب ابن نجيم إلى بعض الأحناف القول بكفر من صلى رياء، وقال بعضهم: لا أجر له، وعليه الوزر. وقال بعضهم: لا أجر له، ولا وزر عليه، وهو كأنه لم يصل " (٧).


(١) هذا الأثر الذي ذكره المحاسبي عزاه ابن كثير في تفسيره (٤/ ٤٣٢) إلى ابن أبي حاتم، وقد رواه مسلم مرفوعا عن أبي هريرة بلفظ: قال تعالى: {أنا أغني الشركاء عن الشرك، من عمل عملا أشرك معي فيه غيري تركته وشركه} (مشكاة المصابيح ٢/ ٦٨٣).
(٢) رواه أحمد (مشكاة المصابيح ٢/ ٦٨٦).
(٣) هو سعد بن مالك بن سنان بن ثعلبة بن عبيد بن خدرة أبوسعيد، بايع تحت الشجرة، وشهد ما بعد أحد، وكان من علماء الصحابة، توفي سنة ٧٤ هـ، راجع. (تهذيب التهذيب ٣/ ٤٧٩). (الأعلام ٣/ ١٣٨).
(٤) رواه ابن ماجة (مشكاة المصابيح ٢/ ٦٨٧). وقال محقق المشكاة إسناده حسن.
(٥) سورة الحشر / ٢٣.
(٦) الأربعين النووية ص ١٠.
(٧) الأشباه والنظائر لابن نجيم ٣٩.

<<  <   >  >>