للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وقد علَّل ابن حجر (١) سبب الإجزاء الذي يدلُّ عليه كلام الشافعي أنَّ السلطان قائم مقام صاحب المال (٢).

والذي يظهر لي -والله أعلم- أنَّ الشافعيّ لا يرى أنَّ المكره الذي يمتنع من أداء الزكاة أصلا- يجزىء ذلك عنه، وإنِّما مراده به هنا ذلك الرجل الذي يريد الزكاة، ولكنَّه لا يريد أداءها إلى الحاكم بسبب ظلمه، أو لأنه يريد توزيعها بنفسه، فيكرهه السلطان على أدائها إليه هو، فهذا هو الذي تجزيه.

وقد تكلَّم الفقهاء في الزكاة التي يأخذها الخوارج هل تجزىء عن أربابها؟ ثالث الأقوال، أنَّها إن أخذت على وجه القهر والغلبة أجزأت عمَّن أخذت منه، وبه قال مالك (٣)، وقد ادعى ابن بطال (٤) الإجماع على أن أحذ الِإمام الظالم الزكاة مجزىء عمن أخذت منه (٥).

وممن قال بعدم إجزاء الزكاة ممن أخذت مه قهرا فقهاء الأحناف، وجمع من الحنابلة منهم ابن عقيل (٦)، والشيخ تقي الدين (٧)، وقال: هذا هو الصواب (٨).


(١) هو أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، علامة عصره في الحديث، انتشرت مصنفاته في حياته، وتهادتها الملوك والأكابر، ولي قضاء مصر مرات، ثم اعتزل، من مصنفاته: (فتح الباري شرح صحيح البخاري) ولد في سنة (٧٧٣ هـ)، وتوفي سنة (٨٥٢ هـ). (طبقات الحفاظ ص ٥٤٧) (الأعلام ١/ ١٧٣).
(٢) فتح الباري (١/ ١٣٥).
(٣) هو مالك بن أنس الأصبحي، إمام دار الهجرة وعالمها، وأحد الأئمة الأربعة، مولده ووفاته في المدينة (٩٣ - ١٧٩ هـ)، كان صلبا في دينه، بعيدا عن الأمراء والملوك، له كتاب (الموطأ)، وكتاب في (المسائل)، و (تفسير غريب القرآن). (خلاصة تذهيب الكمال ٣/ ٣)، (طبقات الحفاظ ص٨٩)، (الكاشف ٣/ ١١٢).
(٤) هو علي بن خلف بن عبد الملك بن بطال، عالم بالحديث من أهل قرطبة، له كتاب (شرح البخاري)، توفي سنة (٤٤٩ هـ). (شذرات الذهب ٣/ ٢٨٣)، (الأعلام ٣/ ٢٨٣).
(٥) العيني على البخاري: (١٠/ ٣٢).
(٦) هو علي بن عقيل بن محمد البغدادي الحنبلي شيخ الحنابلة في وقته، كان قوي الحجة، أعظم تصانيفه (الفنون) في أربعمائة جزء، ولد في سنة (٤٣١ هـ)، وتوفي سنة (٥١٣ هـ).
(لسان الميزان ٤/ ٢٤٣)، (شذرات الذهب ٤/ ٣٥)، (الأعلام ٥/ ١٢٩)
(٧) هو عبد الغني المقدسي الجماعيلي الحنبلي.
(٨) الإنصاف (٣/ ١٩٦)، الأشباه والنظائر لابن نجيم (ص ٢٢).

<<  <   >  >>