للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

فأُتي، فقيل له: أما صدقتك فقد قبلت، أمّا الزانية فلعلها أن تستعف بها عن زناها، ولعلَّ الغني يعتبر، فينفق ممّا أعطاه الله، ولعلَّ السارق يستعف بها عن سرقته" (١).

٥ - اهتمام العلماء بأمر النيّات:

ومما يدلّ على فضل النيّات اهتمام العلماء على اختلاف تخصصاتهم بأمرها، فالنيّات تشكل مباحث هامّة في علم: الأخلاق، والفقه، والأصول، والتوحيد، واعتنى بها شراح الحديث ومفسّرو القرآن.

ومما يدلّ على تعظيمهم لأمرها اعتناؤهم بالحديث الذي يعتبر الأصل في موضوع النيّات: حديث "إنَّما الأعمال بالنيّات" (٢)، وقد تواتر النقل عن الأئمة الأعلام بعموم نفعه وعظم موقعه، قال أبو عبيد: "ليس في الأحاديث أجمع ولا أغنى ولا أنفع ولا أكثر فائدة منه".

عَدْوه ربع العلم أو ثلثه أو نصفه:

واتفق العلماء أمثال الشافعي وأحمد وابن المديني (٣) وأبي داود (٤) والدارقطني (٥) والبيهقي (٦) وغيرهم على عدّه ربع الِإسلام أو ثلثه أو نصفه.


(١) صحيح مسلم. انظر شرح النووي (٧/ ١١٠)، وسنن النسائي: (زكاة ٤٧)، ومسند أحمد (٢/ ٣٢٢، ٣٥٠).
(٢) صحيح البخاري ومسلم وغيرهما (انطر الملحق).
(٣) هو علي بن عبد الله بن جعفر السعدي بالولاء، المديني البصري محدّث مؤرخ، حافظ عصره، له نحو مائتي مصنف، ولد بالبصرة سنة (١٦١ هـ)، وتوفي بسامراء سنة (٢٣٤ هـ)، من كتبه (الأسامي والكنى) و (الطبقات)، و (قبائل العرب)، و (التاريخ).
(تهذيب التهذيب ٧/ ٣٤٩)، (خلاصة تذهيب الكمال ٢/ ٢٥٣)، (طبقات الحفاظ ص ١٨٤)، (الأعلام ٥/ ١١٨).
(٤) هو سليمان بن الأشعث أصله من سجستان، ولد سنة (٢٠٢ هـ)، وتوفي بالبصرة سنة (٢٧٥ هـ)، إمام أهل الحديث في زمانه، وكتابه (السنن) أحد الكتب الستة المعتمدة في الحديث.
(طبقات الحفاظ ص ٢٦)، (خلاصة تذهيب الكمال ١/ ٤٠٨) (الكاشف ١/ ٣٩٠).
(٥) هو علي بن عمر الدارقطني نسبة إلى الحي الذي ولد فيه (دار قطن) ببغداد، حافظ عصره في الحديث، له كتاب (السنن)، و (المؤتلف والمختلف)، ولد سنة (٣٠٦ هـ)، وتوفي سنة (٣٨٥ هـ).
(٦) أحمد بن حسين بن علي من أئمة الحديث، ولد بنيسابور سنة (٣٨٤)، ورحل إلى بغداد ثم الكوفة ومكة، له تصانيف كثيرة أشهرها: (السنن الكبرى)، و (السنن الصغرى)، و (الأسماء والصفات). توفي في سنة (٤٥٨ هـ).
ترجمته في (شذرات الذهب ٣/ ٣٠٤)، (طبقات الحفاظ ص ٤٣٣).
(وفيات الأعيان ١/ ٧٥)، (الأعلام ١/ ١١٣).

<<  <   >  >>