للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

بنيّة، ولا ينفع قول وعمل ونيّة إلا بما يوافق السنة" (١).

والأمر الثاني لا قيمة له إذا فقد الأمر الأول.

وبذلك يتبيّن مدى حاجة الأعمال الظاهرة إلى النيات، فالعبادات التي تخلو من النية لا قيمة لها أبدا (٢)، كالعبادات التي يؤديها المرء نسيانا أو سهوا، أو وهو نائم، أو غافل.

والعبادات التي تنبعث بنيّة غير صادقة لا تعتبر باطلة فحسب، بل يعذَّب صاحبها بسبب قصده الفاسد.

فالعبادات التي يقوم بها المراؤون والمنافقون وعباد الدينار والدرهم وزرها عظيم، وحسابها شديد، وصدق الله إذ يقول: في، {وَقَدمنْا إِلى ما عَمِلُوا منْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هباءً منثورا} (٣).

وقال: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ} (٤). فالكفرة والمراؤون والمنافقون لا تنفعهم عبادتهم شيئًا لأن نياتهم فاسدة. ولذلك رتَّب الرسول -صلى الله عليه وسلم- الثواب والمغفرة في أكثر من عمل على القيام بالأعمال بنيّة صالحة.

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدّم من ذنبه" (٥)، فالصوم الذي تغفر به الذنوب هو الذّي يقوم به العبد استجابة لأمر الله الذي فرض عليه الصيام، وطلبا للأجر والثواب.


(١) العدّة (١/ ٨)، وعزاه إلى ابن أبي الدنيا وأورده ابن الجوزي في تلبيس إبليس (ص ١٨)، بلفظ قريب من الرواية التي أوردناها، إلا أنه جعلها من قول سفيان.
(٢) ومع أن الأحناف يصححون الوضوء والغسل بغير نية إلا أنهم يقولون: (لا ثواب فيها بغير نية). غمز عيون البصائر (١/ ٢٣).
(٣) سورة الفرقان / ٢٣.
(٤) سورة النور / ٣٩.
(٥) أورده فى صحيح الجامع (٥/ ٣٠٩)، وعزاه إلى البخاري ومسلم وأحمد والنسائي.

<<  <   >  >>