للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال البخاري، عَن عَبد الله بْن مُحَمَّد بْن أسماء (١) : مات سنة إحدى وأربعين ومئة.

روى له الْبُخَارِيّ في "الأدب"ومسلم، والنَّسَائي في "اليوم والليلة.

(٢) .


="مشاهير علماء الامصار"و "الثقات" مرتين، الاولى مع التابعين، والثانية مع أتباع التابعين، قال في المشاهير عند كلامه على التابعين بالبصرة: أسماء بن عُبَيد الله بن مخراق، أبو جويرية بن أسماء. من المتقنين. مات سنة إحدى وأربعين ومئة" (ص: ٩٤) ، ثم قال في أتباع التابعين: أسماء بن عُبَيد بن مخراق الضبعي، والد جويرية بن أسماء، كنيته أبو المفضل، من ثقات أهل البصرة ومتقنيهم، مات سنة إحدى وأربعين ومئة" (ص: ١٥٣) وانظر (الثقات: ١ / الورقة: ٣٠) .
(١) تاريخه الكبير (١ / ٢ / ٥٥) ولصغير (١٥٩) . ونقله ابن سعد أيضا عن سَعِيد بن عامر وهو سبط أسماء بن عُبَيد هذا (الطبقات: ٧ / ٢ / ٣٣) ، وذكره يعقوب بن سفيان الفسوي عَن أبي هاشم زياد بن أيوب، عن سَعِيد بن عامر أيضا (المعرفة والتاريخ: ١ / ١٢٤) .
(٢) لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر لصديقي وابن خالتي الخطاط وليد الاعظمي لتفضله بنسخ متن هذا المجلد من"التهذيب"بخطه المليح المتقن، ولشيخنا الفاضل الحاج السيد صبحي ابن السيد جاسم البدري السامرائي نزيل بغداد لتفضله بالسماح لي بتصوير عدد من مصوراته الخطية النفيسة التي تضمها خزانة كتبه العامرة، أسأل الله تعالى أن ينفعهما بعملهما هذا إنه سميع مجيب.