للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فانتهروه وصاحوا به، فلما فرغ كلموه أن يحدثهم فأخذ الكتاب فجعل يقرأ حتى انتهى إلى حديث فمر فيه فقرأه، قال: فنظر بعضهم إلى بعض ثم قرأ حتى انتهى إلى الثالث فانتبه الشيخ واستضحكوا. قال: فقال لهم: إن كنتم أردتم شيني فعل الله بكم وفعل!

وَقَال أحمد بن علي الأبار (١) ، عن العوام بن إسماعيل: سمعت أبا بدر يقول: جاء علي بن غراب، والسمتي، وأبو معاوية فقال: تشكون في أمره. فأخذوا فكتبوا أنفسهم عن الرجال ودفعوا إليه فقرأ عليهم فقال: أتشكون في شئ. قال: قلت لعوام: كيف كتبوا؟ قال: كتبوا حَدَّثَنَا أبو معاوية عن فلان، وحَدَّثَنَا السمتي عن فلان (٢) .

روى له التِّرْمِذِيّ (٣) حديثا واحدا عن عكرمة بن خالد، عَن أَبِي هُرَيْرة، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: كَانَ طلاق جائز إلا طلاق المعتوه والمغلوب على عقله"، وَقَال: لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث


(١) ضعفاء العقيلي: الورقة ١٧١.
(٢) وَقَال العجلي: ثقة (ثقاته: الورقة ٣٨) . وَقَال يعقوب بْن سفيان: ضعيف ليس حديثه بشيءٍ (المعرفة والتأريخ: ٢ / ١٢٦) . وَقَال في موضع آخر: لا يكتب حديثه (المعرفة والتاريخ: ٢ / ٤٥٠) . وَقَال ابْن حبان: كَانَ لا يدري ما يقول، يتلقن كما يلقن، ويجيب فيما يسأل، حتى صار يَرْوِي الموضوعات عَنِ الثقات، لا يحل كتابة حديثه إلا على سبيل الاعتبار (المجروحين: ٢ / ١٣٠) . وَقَال الدَّارَقُطْنِيُّ: متروك الحديث (السنن: ١ / ١١٢، ٢٢٠، ٢٢٣) . وَقَال مرة: ضعيف (السنن: ١ / ١٥٤) . وَقَال البزار: ليس بالقوي في الحديث، ليس بالحافظ (كشف الاستار: ٦٣١) ، وذَكَره ابن الجوزي في "الضعفاء" (الورقة: ١٠٨) . وَقَال علي ابن الجنيد: متروك. وَقَال ابن شاهين في "الضعفاء": قال ابن مَعِين: ليس بثقة ولا مأمون. وَقَال الطبراني: ضعيف في روايته تفرد بأشياء. وَقَال يعقوب بن سفيان: لا يسوى حديثه شيئا (تهذيب التهذيب: ٧ / ٢٠٩) .
(٣) التِّرْمِذِيّ (١١٩١) .