للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال شعبة بن عَمْرو بن مرة: سأل رجل سَعِيد بن المُسَيَّب عن آية من القرآن، فقال: لا تسألني عن القرآن، وسل عنه من يزعم أنه لا يخفى عنه منه شيء، يعني: عكرمة.

وَقَال فطر بن خليفة (١) : قلت لعطاء: إن عكرمة يقول: قال ابن عباس: سبق الكتاب المسح على الخفين، فقال: كذب عكرمة، سمعت ابن عباس يقول: امسح على الخفين، وإن خرجت من الخلاء.

وَقَال مسلم بن خالد الزنجي عن عبد الله بْن عثمان بن خثيم: أنه كان جالسا مع سَعِيد بن جبير فمر به عكرمة، ومعه ناس، فقال لنا سَعِيد بن جبير: قوموا إليه، فاسألوه، واحفظوا ما تسألون عنه وما يجيبكم. فقمنا إلى عكرمة، فسألناه عن أشياء فأجابنا فيها، ثم أتينا سَعِيد بن جبير، فأخبرناه، فقال: كذب.

وَقَال بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْن عثمان بْن خثيم: سألت عكرمة أنا وعبد الله بن سَعِيد عن قوله تعالى: {والنخل باسقات لها طلع نضيد) {٢) : قال: بسوقها كبسوق النساء عند ولادتها. قال: فرجعت إلى سَعِيد بن حبير، فذكرت ذلك له، فقال: كذب، بسوقها: طولها.

وَقَال إسرائيل عن عبد الكريم الجزري، عن عكرمة: أنه كره كراء الأرض. قال: فذكرت ذلك لسَعِيد بن جبير، فقال: كذب عكرمة، سمعت ابن عباس يقول: إن أمثل ما أنتم صانعون استئجار


(١) الكامل لابن عدي: ٢ / الورقة ٢٩٢.
(٢) سورة ق، الآية: ١٠.