للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال يونس بْن بكير، عن شعبة (١) : ابْن علية سيد المحدثين.

وَقَال أَحْمَد بْن سنان القطان، عَنْ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مهدي (٢) : ابْن علية أثبت من هشيم (٣) .

وَقَال علي ابْن الْمَدِينِيّ، عَنْ يَحْيَى بْن سَعِيد (٤) : ابْن علية أثبت من وهيب (٥) .

وَقَال عفان، عن حماد بْن سلمة (٦) : كنا نشبهه بيونس بْن عُبَيد (٧) .

وَقَال أيضا (٨) : كنا عند حماد بْن سلمة، فأخطأ فِي حديث، وكَانَ لا يرجع إِلَى قول أحد فقيل لَهُ: قد خولفت فيه، فَقَالَ: من؟ قَالُوا: حماد بْن زيد، فلم يلتفت (٩) فَقَالَ لَهُ إنسان: إن إسماعيل بن علية يخالفك، فقام ثم دخل ثم خرج، فَقَالَ: القول ما قال إسماعيل.


(١) تاريخ الخطيب: ٦ / ٢٣٤.
(٢) تاريخ الخطيب: ٦ / ٢٣٢.
(٣) وَقَال عَبد الرَّحْمَنِ بْن أَبي حاتم: أخبرنا ابن أَبي خيثمة فيما كتب إلي: أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْن مَعِين، قال: سمعت من سأل ابن مهدي عن إِسماعيل بن علية، فقال: ثقة" (الجرح والتعديل: ١ / ١ / ١٥٣) .
(٤) الجرح والتعديل لابن أَبي حاتم: ١ / ١ / ١٥٣، وتاريخ الخطيب: ٦ / ٢٣٢.
(٥) وهذا القول قاله عَبْد الرحمن بْن مهدي أيضا فيما حدث عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبي حَاتِم عَن أبيه عن حماد بن زاذان عنه (الجرح: ١ / ١ / ١٥٣) ، مع أن يعقوب بن سفيان نقل عن الإمام أحمد بن عبد الرحمن ما يخالفه (المعرفة ٢ / ١٣٢) . وَقَال علي ابن المديني: ما أقول إن أحدًا أثبت في الحديث من إِسماعيل" (المعرفة ليعقوب: ٢ / ١٣٤، ٢٤٢) وَقَال علي ابن المديني: قال يحيى بن سَعِيد القطان: أنا لم أر إِسماعيل يطلب الحديث وكنا نعلم انه قد سمع وترك" (المعرفة ليعقوب: ٢ / ١٣٤ وتاريخ الخطيب: ٦ / ٢٣١ - ٢٣٢) .
(٦) رواه عبد الرحمن بن أَبي حاتم، عن ابن أَبي الثلج، عن عفان (الجرح والتعديل: ١ / ١ / ١٥٣) . ورواه الخطيب عن البرقاني، عن زاهر السرخسي، عن محمد بن عبد الرحمن الدغولي، عن عِمْران بن موسى، عن أحمد بن إبراهيم، عن عفان بن مسلم (تاريخه: ٦ / ٢٣٤ - ٢٣٥) .
(٧) يعني في شمائله.
(٨) الجرح والتعديل لابن أَبي حاتم: ١ / ١ / ١٥٣.
(٩) بعد هذا في الجرح والتعديل: وَقَالوا: وهيب، فلم يلتفت".