للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال أَبُو عُمَر بْن عَبد الْبَرِّ (١) : سئل أبو جعفر محمد بن علي بن حسين عن صفة علي رحمه الله، فقال: كان رجلًا آدم شديد الأدمة، ثقيل العينين عظيمهما، ذا بطن، أصلع ربعة إلى القصر، لا يخضب. وقد روي أنه ربما خضب وصفر لحيته.

وَقَال أيضا: روي عن سلمان، وأبي ذر، والمقداد، وخباب، وجابر، وأبي سَعِيد الخُدْرِيّ، وزيد بن أرقم رضي الله عنهم أن علي بن أَبي طالب رضي الله عنه أول من أسلم، وفضله هؤلاء على غيره.

وَقَال ابن إسحاق: أول من آمن بالله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم من الرجال: علي بن أَبي طالب، وهو قول ابن شهاب إلا أنه قال: من الرجال بعد خديجة، وهو قول الجميع في خديجة رضي الله عنها.

قال: وقد مضى في باب أبي بكر الصديق رضي الله عنه ذكر من قال أن أبا بكر أول من أسلم، وروى بإسناده عن عكرمة عن ابن عباس، قال: لعلي أربع خصال ليست لأحد غيره: هو أول عربي وعجمي صلى مع رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، وهو الذي كان لواؤه معه في كل زحف، وهو الذي صبر معه حين فر عنه غيره، وهو الذي غسله وأدخله قبره.

قال: ورُوِيَ عَنْ سلمان الفارسي رضي الله عَنْهُ أَنَّهُ قال: أَوَّلُ هَذِهِ الأُمَّةِ ورُودًا الْحَوْضَ عَلَى نَبِيِّهَا صلى الله عليه وسلم أولهما إسلاما


(١) الاستيعاب لابن عَبد الْبَرِّ: ٣ / ١١١٠. وقد نقل المؤلف هذه الاقوال من"الاستيعاب" (٣ / ١٠٨٩ - ١١٣٢) .