للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

روى له ابْن ماجه حديثين، حديثه عن طلحة بْن يحيى عن عَمِّهِ إِسْحَاقَ بْنِ طَلْحَةَ، عَن أبيه "الحج واجب والعُمَرة تطوع (١) "، وحديثه عن هشام بْن عروة، عَن أبيه، عن عائشة "إِذَا أحدث فِي الصلاة فليأخذ بأنفه (٢) .

٤٢٩٨ - خ م د ت كن ق: عُمَر بن كثير بن أفلح المدني (٣) ،


= هذا هو الذي يقال له سندل، وهو ضعيف الحديث (تاريخه: ٥١٣) . وَقَال ابن عدي في "الكامل ": وعامة ما يرويه لا يتابع عليه وخالد بن نزار يحدث عنه بنسخة وفيها عجائب، وعُمَر ضعيف بالاجماع لم يشك أحد فيه (٢ / الورقة ١٩٠) وَقَال البزار: لين الحديث (كشف الاستار - ٢٢٢٧) ، وذَكَره الدارقطني في "الضعفاء والمتروكون "وَقَال في "السنن ": ضعيف ذاهب الحديث (١ / ١٦٤) . وَقَال أيضا: ضعيف (السنن: ١ / ١٠١، والعلل: ٤ / الورقة ١٦١) . وَقَال أبو نعيم الأصبهاني: ضعيف لا يكتب حديثه، قاله علي بن المديني (ضعفاؤه الترجمة ١٤٦) . وَقَال ابن حجر في "التهذيب ": وَقَال النَّسَائي في موضع آخر: ليس بثقة ولا يكتب حديثه. وَقَال ابن المديني ذكر مالك حميدا الاعرج فوثقة ثم قال: أخوه، وضعفه. وَقَال ابن مَعِين: حدثني من سأل عبد الرحمن بن مهدي عنه فقال: ضعيف الحديث. وَقَال ابن صاعد: غيره أوثق منه. وذكره ابن البرقي في باب من كان الغالب عليه الضعف وقد تركه بعض أهل العلم. وَقَال أبو بكر البزار: ضعيف الحديث روى عن عطاء وغيره أحاديث مناكير كأنه شبيه بالمتروك. (تهذيب: ٧ / ٤٩١ - ٤٩٣) . وَقَال ابن حجر في "التقريب": متروك.
(١) ابن ماجة (٢٩٨٩) .
(٢) ابن ماجة (١٢٢٢) .
(٣) طبقات ابن سعد: ٩ / الورقة ٢١٥، وطبقات خليفة: ٢٦٥، وتاريخ البخاري الكبير: ٦ / الترجمة ٢١٢٥، وثقات ابن حبان: ٧ / ١٦٦، ورجال صحيح مسلم لابن منجويه، الورقة ١٢١، والجمع لابن القيسراني: ١ / ٣٤١، والكاشف: ٢ / الترجمة ٤١٦٦، وتذهيب التهذيب: ٣ / الورقة ٩٢، وتاريخ الاسلام: ٤ / ١٧٦، ونهاية =