للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال إسحاق بْن أَبي إسرائيل عن يَحْيَى بْن مَعِين: سمعت عِيسَى بْن يونس بمكة يقول: سمعت من الجريري فنهاني غلام من أهل البصرة أن أحدث عنه يعني يَحْيَى بْن سَعِيد.

قال غيره: لعله سمع منه بعد اختلاطه.

وَقَال عثمان بْن سَعِيد الدارمي: (١) سألت يحيى بْن مَعِين، قلت: فعيسى بْن يونس أحب إليك أو أَبُو معاوية؟ فَقَالَ: ثقة، وثقة يعني: في الأعمش. (٢) .

وَقَال حرب بْن إِسْمَاعِيل (٣) : سئل عَلِيّ بْن المديني عَنْ عِيسَى بْن يونس، فَقَالَ: بخ بخ ثقة مأمون.

وَقَال قيس بْن حنش (٤) : سمعت عَلِيّ بْن المديني يقول: جماعة من الأولاد أثبت عندنا من أبائهم منهم عِيسَى بْن يونس، وَقَال مُحَمَّد بْن عَبد الله بْن عمار الموصلي (٥) : عيسى بن يونس (٦) ،


(١) تاريخه، الترجمة ٥٩ (٢) وَقَال عَباس الدُّورِيُّ: قلت ليحيى بن مَعِين: أيما أعجب إليك في الأعمش: عيسى بن يونس، أو حفص بن غياث، أو أبو معاوية؟ فقال: أبو معاوية. وَقَال عَنه: قد رأى أبا إسحاق ولم يسمع منه شيئا (تاريخه: ٢ / ٤٦٦) . وَقَال ابن طهمان عَنه: إسرائيل أقدم من عيسى، ليس به بأس (الترجمة ١١٠) (٣) الجرح والتعديل: ٦ / الترجمة ١٦١٨.
(٤) تاريخ الخطيب: ١١ / ١٥٤.
(٥) نفسه.
(٦) من قوله: (وَقَال مُحَمَّد بْن عَبد اللَّهِ) إلى هذا الموضع سقط من نسخة ابن المهندس، ومن النسخة التيمورية، وما أثبتناه من نسخة التبريزي بعد الرجوع إلى (تاريخ الخطيب) الذي اقتبس المؤلف منه هذا النص.