للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وعبد الله عُمَر واللَّفْظُ لِجَدِّي، قَالُوا: حَدَّثَنَا وكِيعٌ، عن مُغِيرَةَ بْنِ زِيَادٍ، عن عُبَادَةَ بْنِ نَسِيٍّ، عن الأسود ثَعْلَبَةَ، عن عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قال: عَلَّمْتُ نَاسًا مِنْ أَهْلِ الصُّفَّةِ الْكِتَابَ والْقُرْآنَ، فَأَهْدَى إِلَيَّ رَجُلٌ مِنْهُمْ قَوْسًا، فَقُلْتُ: لَيْسَ بِمَالٍ. فَأَرْمِي عَنْهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَسَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عيله وسَلَّمَ، فَقَالَ: إِنْ سَرَّكَ أَنْ تُطَوَّقَ مِنْهَا طَوْقًا مِنْ نَارٍ فَاقْبَلْهَا.

رواه أَبُو دَاوُدَ (١) ، عَن أَبِي بَكْر بْن أَبي شَيْبَة، فوافقناه فيه بعلو. ورواه ابْن مَاجَهْ (٢) عن علي بْن مُحَمَّد وغيره، عن وكيع (٣) .

ورَوَى لَهُ أَبُو الشَّيْخِ حَدِيثًا آخَرَ، عن مُحَمَّد بْن يحيى بْن منده، عن الْعَبَّاسِ بْنِ عُبَيد، عن مَرْوَانَ بْنِ مُعَاوِيَةَ، عن مُحَمَّدِ بن قيس، عن عبادة ابن نَسِيٍّ، عن الأَسْوَدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ. قال: سمعت مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ، يقول: قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: أَنْتُمُ الْيَوْمَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ ثُمَّ تَظْهَرُ فِيكُمُ السَّكْرَتَانِ: سَكْرَةُ الْعَيْشِ، وسكرة الجهل ... الحديث" (٤) .


(١) حديث ٣٤١٦ في البيوع.
(٢) حديث ٢١٥٧ في التجارات.
(٣) وهو في تاريخ البخاري (١ / ١ / ٤٤٤) وقد مر الكلام عليه في ترجمة إِسْمَاعِيل بْن عُبَيد اللَّهِ بْن أَبي المهاجر، من هذا المجلد الثالث (الترجمة: ٤٦٥) . وأخرجه الحاكم في "المستدرك"٢ / ٤١ وَقَال الذهبي في الميزان نقلا عن ابن المديني في الأسود بن ثعلبة هذا: لا يعرف (١ / ٢٥٦) بينما ذكره ابنُ حِبَّان في ثقاته (١ / الورقة: ٣٦) .
قال شعيب: حديث عبادة هذا أخرجه أيضا الطحاوي ٢ / ١٠، وأحمد ٥ / ٣١٥، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان"٢ / ٨٢، والبيهقي ٦ / ١٢٥ كلهم من طريق مغيرة بن زياد بهذا الإسناد، والأسود بن ثعلبه مجهول، لكنه لم ينفرد به، فقد أخرجه أحمد ٥ / ٣٢٤، وأبو داود (٣٤١٧) من طريقين، عن بشر بن عَبد اللَّهِ، بن يسار، حَدَّثَنِي عُبَادَةُ بْنُ نُسَيّ، عَنْ جُنَادَةَ بْنِ أَبي أُمَيَّةَ عَنْ عبادة بن الصامت وصححه الحاكم ٣ / ٣٥٦، ووافقه الذهبي.
(٤) ومما يستدرك للتمييز هنا:
٥٧- تمييز: الأسود بن ثعلبة اليربوعي:
ذكره ابن سعد في الصحابة الذين نزلوا الكوفة، وَقَال: قال شهدت النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يقول: لا يجني جان إلا على نفسه" وذكره ابنُ حِبَّان في الصحابة من ثقاته، وابن عَبد الْبَرِّ في "الاستيعاب"، وابن الاثير في "أسد الغابة"، وابن حجر في "الاصابة"كلهم عن ابن سعد.