للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

عَن: حنظلة بْن خويلد (ص) . عَنْ عَبد اللَّهِ بْن عَمْرو، حديث: تقتل عمارا الفئة الباغية" (١) .

رَوَى عَنه: العوام بْن حوشب (ص) .

قال عثمان بْن سَعِيد الدارمي (٢) ، عَن يحيى بْن مَعِين: ثقة (٣) .

روى له النَّسَائي في "الخصائص"هَذَا الْحَدِيث الواحد.

(٥٠٨) - خ م د س: الأسود بن هلال المحاربي، أَبُو سلام الكوفي، وكَانَ قد أدرك النَّبِيّ صَلَّى الله عليه وسلم (٤) .

رَوَى عَن: ثعلبة بن زهدم (د س) (٥) ، وعبد الله بْن مسعود،


(١) راجع تخريج الحديث في ترجمة عمار بن ياسر من"سير أعلام النبلاء: ١ / ٤١٩ - ٤٢١"بتحقيق صديقنا العلامة شعيب الارنؤوط، وقد قال الإمام الذهبي بعد أن أورده من عدة طرق: وفي الباب عن عدة من الصحابة، فهو متواتر"فراجع طرقه الكثيرة في طبقات ابن سعد (٣ / ١ / ١٨٠) ومجمع الزوائد (٧ / ٢٤٢) وما بعدها، وكذلك (٩ / ٢٩٥ - ٢٩٧) . وكتاب نظم المتناثر في الحديث المتواتر (١٢٦) حيث ذكره عن واحد وثلاثين صحابيا، وراجع فتح الباري (١ / ٥٤٣) .
(٢) تاريخه، الورقة: ٥، وأورده ابن أَبي حاتم (١ / ١ / ٢٩٣) .
(٣) وذكره الذهبي في الميزان، قال: أسود بن مسعود، عن حنظلة، لا يدري من هو. وعنه العوام بن حوشب. ذكره ابنُ حِبَّان في تاريخه" (١ / ٢٥٦) ، وتعقبه الحافظ ابن حجر بكلام شديد، فقال: وهو كلام لا يسوى سماعه، فقد عرفه ابن مَعِين، ووثقه، وحسبك" (تهذيب: ١ / ٣٤٣) وراجع ثقات ابن حبان (١ / الورقة: ٣٧) .
(٤) لذلك ذكره ابو موسى المديني الأصبهاني في كتابه"المستفاد بالنظر والكتابة في معرفة الصحابة"، وأبن فتحون في كتابه"معرفة الصحابة"، وأبو منصور محمد بن سعد بن محمد الباوردي في كتابه"الصحابة" (إكمال مغلطاي: ١ / الورقة: ١٢٦) . وأورده ابن حجر في "الاصابة" (١ / ١٠٥) .
(٥) هكذا وجدت رقم أبي داود والنَّسَائي على ثعلبة بن زهدم في جميع النسخ، ولكن المزي لم يذكر في "الاطراف: ٢ / ١٢٦"أن أبا داود أخرج للاسود بن هلال بروايته عن ثعلبة بن زهدم، ولم يورد في مسنده أصلا غير حديث واحد رواه النَّسَائي في الديات: كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب فجاء ناس من الأنصار، فقالوا: هؤلاء بنو ثعلبة قتلوا فلانا ... الحديث". ومما تجدر الاشارة إليه أن المزي رقم على ترجمة ثعلبة بن زهدم من التهذيب برقم أبي داود والنَّسَائي أيضا، ولم يذكر راويا عنه =