للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال النَّسَائي: ثقة (١) .

قال البخاري (٢) عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حبيب: مات سنة تسع ومئتين، وكان قد اختلط ست سنين في البيت.

وَقَال أَبُو دَاوُد عن مُحَمَّد بْن عُمَر بْن عَلِيّ المقدمي: مات في رمضان سنة ثمان ومئتين قبل سَعِيد بْن عامر بثمانية أيام، ومات سَعِيد بْن عامر في شوال (٣) .

روى له الجماعة سوى ابن ماجه.

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْد اللَّهِ مُحَمَّد بْن عَبْد السلام بْن المطهر التميمي، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ محمود المحمودي، قال: أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ، قال: أخبرنا أبو عبد الله القاسم بن الفضل الثقفي، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو زكريا يَحْيَى بْن إِبْرَاهِيم المزكي، قال: أَخْبَرَنَا أبو بكر أحمد بْن كامل الْقَاضِي، قال: حَدَّثَنَا عَبد المَلِك بْن مُحَمَّد الرقاشي، قال: حَدَّثَنَا قريش بْن أَنَس، قال:


(١) ونقل الذهبي في "الميزان "عن النَّسَائي أنه قال: تغير قبل موته بست سنين (٣ / الترجمة ٦٨٩٢) .
(٢) تاريخه الصغير: ٢ / ٣١٤.
(٣) وَقَال ابن الجنيد عن ابن مَعِين: ليس به بأس (سؤالاته، الورقة ٤٧) . وَقَال ابن حبان في "المجروحين ": كان سخيا صدوقا (هكذا في المطبوع ولعلها شيخا صدوقا) إلا أنه اختلط فِي آخر عُمَره حتى كان لا يدري ما يحث به وبقي ست سنين في اختلاطه فظهر في روايته أشياء مناكير لاتشبه حديثه القديم، فلما ظهر ذلك من غير أن يتميز مستقيم حديثه من غيره لم يجز الاحتجاج به فيما انفرد فأما فيما وافق الثقات فهو المعتبر بأخباره تلك (٢ / ٢٢٠) . وَقَال ابن حجر في "التقريب": صدوق تغير بأخرة.