للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

معاذ بْن أَنَس، عَن أبيه: غزوت مع النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ غزوة كذا وكذا، فضيق الناس المنازل ... الْحَدِيث، وقد سقناه بإسناده فِي الترجمة التي بعد هذه.

(٥١٥) - بخ د ق: أسيد بن علي بن عُبَيد الساعدي الأَنْصارِيّ، مولى أبي أسيد الساعدي، وقيل: من ولده، والأول أكثر، وهُوَ أسيد بْن أَبي أسيد، وَقَال أبو نعيم: بالضم.

روى عن: أبيه (بخ د ق) ، عَن أبي أسيد الساعدي، وقيل: عَن أبيه، عن جده عَن أبي أسيد.

رَوَى عَنه: عَبْد الرَّحْمَنِ بْن سُلَيْمان ابن الغسيل (بخ دق) ، وموسى بْن يعقوب الزمعي.

قال أَبُو نصر بْن ماكولا (١) : جعله البخاري وغيره، رجلين، وهما واحد (٢) .

روى له البخاري في "الأدب"وأبو داود (٣) ، وابن ماجة (٤) ،


(١) الاكمال: ١ / ٥٧.
(٢) وتبع البخاري ابن حبان في الثقات (١ / الورقة: ٣٧) في التفرقة بينهما، وهما: أسيد ابن أَبي أسيد، وأسيد بن علي، وأقر البخاري على التفرقة: أَبُو حاتم وأبو زُرْعَة الرازيان، ولكن انكرا على البخاري ذكره رواية موسى بن يعقوب عنه وَقَالا: إنما روى موسى عن ابن الغسيل عنه.
وقد تناول الخطيب الموضوع بإسهاب في كتابه النافع"موضح اوهام الجمع والتفريق"وأثبت انهما واحد فراجعه، مع التعليق عليه (١ / ٧١ - ٧٤) والجرح والتعديل لابن أَبي حاتم (١ / ١ / ٣١٦) ، وانظر تاريخ البخاري الكبير (١ / ٢ / ١١ - ١٤ الترجمتين رقم: ١٥٢٩، ١٥٣٣) والتعليق عليهما.
(٣) في الادب (٥١٤٢) رواه عن إبراهيم بن مهدي، وعثمان بن أَبي شَيْبَة ومحمد بن العلاء ثلاثتهم عن عَبد الله بن إدريس، عن عبد الرحمن بن سُلَيْمان، عن أسيد بن علي.
(٤) في الادب (٣٦٦٤) ، عن علي بن محمد، عن عَبد الله بن إدريس، به. ورواه الخطيب في الجامع لاخلاق الراوي (الورقة: ٦٢ من نسخة الاسكندرية) وفي موضح أوهام الجمع والتفريق (١ / ٧٤) .