للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ عن عَمْرو بْنِ عُثْمَانَ (١) ، فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ.

(٥١٦) - ق: أسيد بن المتشمس بن مُعَاوِيَة التميمي السعدي البَصْرِيّ، ابْن عم (٢) الأَحنف بْن قيس (٣) .

عَن أبي موسى الأشعري (ق) ، فِي ذكر الهرج، ولم يسند غيره، وقيل: عن الأَحنف بْن قيس، عَن أبي موسى.

رَوَى عَنه: الحسن البَصْرِيّ (ق) ، والمهلب بْن أَبي صفرة، من طريق غريب.

قال علي ابن المديني: والذين روى عنهم الحسن البَصْرِيّ من المجهولين: أحمر السدوسي، وأسيد بْن المتشمس، وأنس بْن حَكِيم الضبي، وجون بْن قتادة البَصْرِيّ، وحبيب السلمي، عن عُمَر، وحكيم ابن دينار، وحنتف بْن السجف، ودغفل بْن حنظلة، وسعد مولى أبي بكر، وعتي بْن ضمرة السعدي، وعَمْرو بْن تغلب وقبيصة بْن حريث (٤) .

روى له ابن مَاجَهْ، ووقع عنده أسيد بْن المنتشر (٥) ، وهو وهم.


(١) الجهاد (٢٦٣٠) ، ورواه أيضا عَنْ سَعِيد بْنِ مَنْصُورٍ، عَنْ إسماعيل بن عياش، عن أُسَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عن فروة بن مجاهد اللخمي، عن سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أنس الجهني، عَن أبيه (٢٦٢٩) . وأخرجه ابن حبان في صحيحه، والحاكم في المستدرك.
(٢) تصحف في التقريب إلى: أم.
(٣) تاريخ البخاري الكبير (١ / ٢ / ١٢) ، والجرح والتعديل لابن أَبي حاتم (١ / ١ / ٣١٦) . وإكمال ابن ماكولا (١ / ٥٤) .
(٤) ولكن قال ابن أَبي خيثمة فِي تاريخه: سمعت ابن مَعِين يقول: إذا روى الحسن البَصْرِيّ عَنْ رجل فسماه فَهُوَ ثقة يحتج بحديثه" (إكمال مغلطاي: ١ / الورقة: ١٣٠) ، وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات (١ / الورقة: ٣٧) ، وَقَال الذهبي في الميزان: محله الصدق. قال ابن المديني: مجهول" (١ / ٢٥٨) .
(٥) إنما وقع ذلك في بعض النسخ دون بعض، وفي كثير منها: ابن المتشمس". على الصواب، نبه على ذلك مغلطاي، وتابعه الحافظ ابن حجر، وهو كذلك على الصواب في المطبوعة أيضا (٢ / ١٣٠٩ حديث ٣٩٥٩) .