للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

روى عن أنس بْن مالك، روى عنه مُحَمَّد بْن عَمْرو بْن عَلْقَمَة (١) .

فالله أعلم هل الجميع لرجل واحِد أو لاثنين أو لثلاثة.

٤٩٤٣ - ق: كَثِير بن سُلَيْم الضبي (٢) ، أَبُو سلمة المدائني،


روى عنه عروة بْن الزبير وعمارة بن خزيمة. ثم قال: كثير بن خنيس يروي] عن أنس بْن مالك، روى عنه مُحَمَّد بْن عَمْرو بن علقمة. انتهى. وأشار المحقق إلى أن مابين المعكوفتين سقط من بعض النسخ، ولعل إحدى هذه النسخ التي سقط منها مابين المعكوفتين هي التي كانت لدى المؤلف، إذ يظهر ذلك في ما نقله عن ابن حبان أعلاه، فذكر قوله في كثير بن خنيس، في ترجمة كثير بن السائب هذا، والله أعلم.
(١) وَقَال الذهبي في "الميزان ": كثير بن السائب تابعي حجازي تفرد عنه عمارة بن خزيمة لا يتحقق من ذا (٣ / الترجمة ٦٩٣٩) . وَقَال ابن حجر في "التهذيب ": جعل ابن حبان في الثقات الراوي عن محمود بن لبيد مع الذي روى عنه عمارة بن خزيمة واحدًا وفرق بينه وبين الراوي عن أنس. وذكر ابن أَبي حاتم في آخر من اسمه كثير: كثير بن السائب قاص أهل فلسطين، روى عن عبد الرحمن بن عوف، روى عنه أبو سلمة بن عبد الرحمن، قال ابن مَعِين: لا أعرفه. فهذا يحتمل أن يكون ثالثا أو رابعا (٨ / ٤١٥ - ٤١٦) وَقَال ابن حجر في "التقريب": مقبول.
(٢) تاريخ الدوري: ٢ / ٤٩٣، وتاريخ البخاري الكبير: ٧ / الترجمة ٩٥١، وأبو زُرْعَة الرازي، ٥٤٤، ٧٣٠، وسؤالات الآجُرِّيّ لابي داود: ٤ / الورقة ١٠، والمعرفة ليعقوب: ٢ / ١٧٤، وضعفاء النَّسَائي، الترجمة ٥٠٩، وضعفاء العقيلي، الورقة ١٨٤، والجرح والتعديل: ٧ / الترجمة ٨٤٦، والمجروحين لابن حبان: ٢ / ٢٢٣، والكامل لابن عدي: ٣ / الورقة ١١، وضعفاء الدَّارَقُطنِيّ، الترجمة ٤٤٣، وتاريخ الخطيب: ١٢ / ٤٨٠، وضعفاء ابن الجوزي، الورقة ١٣١، والكاشف: ٣ / الترجمة ٤٧٠٠، وديوان الضعفاء، الترجمة ٣٤٧٢، والمغني: ٢ / الترجمة ٥٠٨١، وتذهيب التهذيب: ٣ / الورقة ١٦٧، وميزان الاعتدال: ٣ / الترجمة ٦٩٤٠، والكشف الحثيث، الترجمة ٥٩٧، ونهاية السول، الورقة ٣٠٨، وتهذيب التهذيب: ٨ / ٤١٦ - ٤١٧، والتقريب: ٢ / ١٣٣، وخلاصة الخزرجي: ٢ / الترجمة ٥٩٣١.