للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أخبرنا بذلك أَحْمَد بْن شيبان الشيباني وزينب بنت مكي الحراني، قالا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْص عُمَر بن محمد بن طَبَرْزَذَ، قال: أَخْبَرَنَا أبو منصور عَبْد الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ القزاز، قال: أخبرنا أَبُو الحسين بْن النقور، قال: أخبرنا أبو القاسم عُبَيد الله بْن مُحَمَّد بْن حبابة (١) ، قال: أخبرنا أبو القاسم البغوي، قال: حَدَّثَنَا عُبَيد اللَّه بْن مُحَمَّد العيشي، فذكره.

رواه النَّسَائي (٢) عَن أبي بكر بْن نافع، عن بهز بْن أسد، عن حماد، به.

وقَال البُخارِيُّ (٣) : وَقَال حماد (٤) ، فذكره.

قال أَبُو عُبَيد القاسم بْن سلام، ومحمد بْن عَبد اللَّهِ بْن نمير، وعَمْرو بْن علي (٥) ، وغير واحد (٦) : مات سنة عشرين.


(١) بفتح الحاء المهملة والباء الموحدة المخففة، قيده الذهبي في "المشتبه"وَقَال: صاحب البغوي" (ص: ٢٠٦) .
(٢) في المناقب من سننه الكبرى (وقد عثر عليها) .
(٣) المناقب، في فضل الانصار، باب منقبة أسيد بْنُ حُضَيْرٍ وعَبَّادُ بْنُ بِشْرٍ رضي الله عنهما (٥ / ٤٤) .
(٤) يعني تعليقا قال شعيب: ووصله أحمد ٣ / ١٩٠ و٢٧٢ من طريق بهز وعفان عن حماد ووصله أيضا الحاكم في "المستدرك"٣ / ٢٨٨ عن عفان. وقد رَوَاهُ الْبُخَارِيّ عن علي بن مسلم، عَنْ حبان بْن هلال، عَنْ هَمَّامٌ، عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بمعناه ولكن لم يسم الرجلين، قال: إن رجلين خرجا من عِنْدَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم في ليلة مظلمة، وإذا نور بين أيديهما حتى تفرقا فتفرق النور معهما"، ثم روى تعليقا عن معمر، عن ثابت عن أنس: إن اسيد بن حضير ورجلا من الانصار". قال شعيب: ووصله عبد الرزاق في "المصنف"، عن معمر.
(٥) نقل ذلك من تاريخ ابن عساكر.
(٦) ومنهم الواقدي، على ما روى الطبراني في معجمه الكبير (١ / ١٧٢) ، وكذلك يحيى بن بكير فيما رواه أيضا، ومحمود بن لبيد فيما روى ابن سعد (الطبقات: ٣ / ٢ / ١٣٥) ووافقهم الذهبي وغيره في كتبهم.