للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال معتمر بْن سُلَيْمان، وإِسْمَاعِيل بْن زَكَرِيَّا، وحفص بْن غياث: عن ليث بْن أَبي سليم، عَنْ طَلْحَة، عَن أَبِيهِ، عَنْ جده، ولم ينسبوا طَلْحَة (١) .

روى له أَبُو دَاوُد، وَقَال (٢) : سمعت أَحْمَد بْن حَنْبَل يَقُول: ابْن عُيَيْنَة زعموا كَانَ ينكره، ويقول: أيش هَذَا طَلْحَة، عَن أَبِيهِ، عَنْ جده؟ !

٤٩٧٨ - بخ م ٤: كَعْب بْن عَمْرو بْن عباد بْن عَمْرو (٣) بْن


(١) وَقَال عَباس الدُّورِيُّ: قيل ليحيى: طَلْحَة بْن مصرف، عَن أَبِيهِ، عن جده، رأى جده النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فقال يحيى: المحدثون يقولون: قد رآه، وأهل بيت طلحة يقولون ليست لهُ صُحبَةٌ (تاريخه: ٢ / ٤٩٧) . وَقَال صَالِح بْن أَحْمَد بْن حنبل: سَأَلتُ أبي قلت: طَلْحَة بْن مصرف، عَن أَبِيهِ، عن جده، لهُ صُحبَةٌ، وما اسم جده؟ قال: لا أدري، وقد بلغنا عن سفيان بن عُيَيْنَة أنه أنكر أن يكون له صحبة. وَقَال عبد الرحمن بن أَبي حاتم: سَأَلتُ أبي عن حديث رواه ليث بن أَبي سليم، عن طلحة، عَن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مسح برأسه من مقدم رأسه حتى إلى آخر رأسه، إلى تحت لحيته؟ فقال أبي: يقال: إنه طلحة رجل من الانصار، ومنهم من يقول: طلحة بن مصرف، ولو كان طلحة بن مصرف لم يختلف فيه. (المراسيل: ١٧٨ - ١٧٩) . وَقَال ابن حجر في "التهذيب ": فإن كان في الحديث المذكور هو جد طلحة بن مصرف فقد رجح جماعة أنه كعب بن عَمْرو، وجزم ابن القطان بأنه عَمْرو بن كعب، وإن كان طلحة المذكور ليس هو ابن مصرف فهو مجهول وأبوه مجهول وجده لا تثبت لهُ صُحبَةٌ لانه لايعرف إلا في هذا الحديث (٨ / ٤٣٧) .
(٢) أبو داود (١٣٢) .
(٣) طبقات ابن سعد: ٣ / ٥٨١، وتاريخ خليفة: ٢٢٣، وطبقاته: ١٠٢، ومسند أحمد: ٣ / ٣٢٧، وتاريخ البخاري الكبير: ٧ / ٩٥٥، وتاريخه الصغير: ١ / ١٣١، والكنى لمسلم، الورقة ١٢٦، والمعرفة ليعقوب: ١ / ٣١٩، والتِّرْمِذِيّ (٣١١٥) ، وتاريخ أبي زرعة الدمشقي: ٤٧٦، والجرح والتعديل: ٧ / الترجمة ٩٠١، وثقات ابن حبان: =