للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال الدَّارَقُطْنِيّ: أخرجه البخاري فِي باب"أَسِيدٍ" (١) وفي باب "أُسِيدٍ" (٢) فِي الموضعين جميعا (٣) ، والصواب أسيد، يعني بالضم - والله أعلم (٤) .

روى له النَّسَائي هذا الحديث الواحد.

(٥١٩) - ٤: أسيد بن ظهير بن رافع الأَنْصارِيّ الأوسي، (٥) أخو عباد بْن بشر لأمه، وابن عم رافع بْن خديج، وقيل: ابْن أخيه (س) (٦) ، لَهُ ولأبيه صحبة.

رَوَى عَن: النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم (م س ق) ، وعن رافع بْن خديج (د س ق) ،

رَوَى عَنه: ابنه رافع بْن أسيد بْن ظهير، وزياد أبوالابرد (٧) ،


(١) تاريخه الكبير: ١ / ٢ / ٤٧ رقم ١٦٤٢.
(٢) نفسه: ١ / ٢ / ١١ رقم ١٥٢٨.
(٣) وكذلك فعل ابن أَبي حاتم في الجرح والتعديل (١ / ١ / ٣١١ رقم ١١٦٥) ، (١ / ١ / ٣١٦ رقم ١١٩٢) لكنه قال في الاول: أسيد ابْن أخي رافع بْن خديج"وهو بذلك تابع البخاري، وتابعه أيضا ابن حبان في الثقات فذكر في التابعين أسيد بن أخي رافع بن خديج، وفي اتباع التابعين أسيد بن رافع، عن الحجازيين وعنه بكير بن الاشج (١ / الورقة: ٣٧) .
(٤) هذه العبارة تشعر آثر ذي أثير أن البخاري عدهما واحدًا وتوهم بهما، بينما الذي يفهم من تاريخ البخاري ومن تابعه أنهم قصدوا اثنين يختلف كل منهما عن الآخر، وفصل البخاري في الروايات كما هو ظاهر من تاريخه، وأخذه عنه ابن ماكولا لكنه تابع الدارقطني في توهيم البخاري (الاكمال: ١ / ٦٨ - ٦٩) وراجع موضح أوهام الجمع والتفريق للخطيب، ففيه تفصيل يغني (١ / ٥٨ - ٧١) مع التعليق عليه.
(٥) يكنى بابي ثابت (طبقات ابن سعد: ٤ / ٢ / ٨٤) ، والجرح والتعديل لابن أَبي حاتم (١ / ١ / ٣١٠) ، وثقات ابن حبان (٣ / ٧ من المطبوع) ، والاكمال لابن ماكولا (١ / ٦٧) وغيرها.
(٦) وفي ثقات ابن حبان، في الصحابة (٣ / ٧) : عم رافع بن خديج"، وكذلك قال - فيما نقل مغلطاي (١ / الورقة: ١٣١) أبو نعيم الحافظ، والعسكري.
(٧) وقد فرق الحافظ ابن حبان بين أسيد بن ظهير الذي ذكره في الصحابة، كما مر في تعليقاتنا قبل قليل، وبين أسيد بن ظهير ابن أخي رافع بن خديج، حيث قال في الاخير: =