للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مولى بني خطمة (ت ق) ، وعكرمة بْن خَالِد (س) ومجاهد بْن جبر (د س ق) (١) .

استصغر يوم أحد، وشهد الخندق (٢) ، ومات في خلافة مروان ابن الحكم (٣) .

روى له الأربعة.


="يروي عن عمه، وقد قيل: إن لهُ صُحبَةٌ ولا يصح ذلك عندي، لان إسناد خبره فيه اضطراب (١ / الورقة: ٣٧) من ترتيب الهيثمي) .
وتابعه على ذلك أبو عبد الله الحاكم، فقال: أسيد بن ظهير ابن أخي رافع لا تصح صحبته، في إسناده أبوالابرد، وهو مجهول" (إكمال مغلطاي: ١ / الورقة: ١٣١) .
ولكن الحديث الذي رواه ابو الابرد عن أسيد بن ظهير رواه التِّرْمِذِيّ عَن أبى كريب محمد بن العلاء وسفيان بن وكبع، قالا: أخبرنا أبو أسامة، عن عبد الحميد بن جعفر، أخبرنا أبوالابرد مولى بني خطمة انه سمع أسيد بن ظهير الأَنْصارِيّ - وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الصلاة في المسجد قباء كعُمَرة"وَقَال: حديث أسيد حديث حسن غريب، ولا نعرف لاسيد بن ظهير شيئا يصح غير هذا الحديث، ولا نعرفه إلا من حديث أبي أسامة عن عبد الحميد بن جعفر. وأبو الابرد اسمه"زياد"مديني. (كتاب الصلاة: ٣٢٣) ، وبهذا يرد قول ابن حبان والحاكم بتصحيح التِّرْمِذِيّ وأن أسيد بن ظهير هو هذا الصحابي. وهذا الحديث رواه ابن ماجة في الصلاة (١٤١١) عَن أبي بكر بن أَبي شَيْبَة، عَن أبي أسامة به، ورواه والطبراني عن عُبَيد بن غنام عَن أبي بكر بن أَبي شَيْبَة، وعن الحسين بن إسحاق التستري عن عثمان بن أَبي شَيْبَة، كلاهما: عَن أبي أسامة به (٥٧٠) .
ورواه غيرهم من غير هذا الطريق.
قال شعيب: وقد تحرف"أسيد بن ظهير إلى"أسيد بن حضير"عند الالباني في صحيح الجامع الصغير مع أن الاصل الذي طبع عنه قد جاء على الصواب. والحديث في "المستدرك"١ / ٤٨٧، وله شاهد حسن يتقوى به عند ابن ماجة (١٤١٢) من حديث سهل بن حنيف، فهو صحيح به.
(١) انظر مسنده في الاطراف (١ / ٧٤ - ٧٥) وهي ثلاثة أحاديث.
وقد مر عند الكلام على ترجمة اسيد بن حضير بيان الحديث الذي رواه النَّسَائي له.
(٢) انظر طبقات ابن سعد (٤ / ٢ / ٨٤) .
(٣) وَقَال ابن عَبد الْبَرِّ: توفي في خلافة عَبد المَلِك بن مروان (١ / ٩٦) ، وكذلك، قال أبو القاسم البغوي فيما نقل مغلطاي (١ / الورقة: ١٣١) ، وبه أخذ الحافظ ابن حجر في الاصابة ولم يذكر غيره، ولعله الصواب (١ / ٤٩) .