للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

والحجازيين، وقدم بغداد، فروى عنه من أهلها حجين بْن المثنى، وذكر آخرين ثُمَّ قال: وجماعة من البَصْرِيّين سمعوا منه ببغداد.

وَقَال المفضل (١) بْن غسان الغلابي: حَدَّثَنِي أَبُو نَصْر عَنْ عَبد اللَّهِ بْن يوسف، قال: قال: اللَّيْث بْن سَعْد: لم أسمع من عُبَيد اللَّهِ بْن أَبي جَعْفَر إِنَّمَا هِيَ مناولة.

وَقَال عَمْرو بْن علي (٢) : اللَّيْث بْن سَعْد صدوق. قد سمعت عَبْد الرحمن بْن مهدي يحدث عَن ابْن المبارك عَنْ لَيْث، وسماعه من الزُّهْرِيّ قِرَاءَة.

وَقَال هارون بن سَعِيد الأيلي (٣) : سمعت ابن وهْب يَقُول: كل مَا كَانَ في كتب مَالِك "وأَخْبَرَنِي من أرضى من أهل العلم "فهو اللَّيْث بْن سَعْد.

وَقَال يَعْقُوب بْن سُفْيَان (٤) ، عَنْ يَحْيَى بْن بكير، عَنْ عبد العزيز بْن مُحَمَّد الدَّراوَرْدِيّ: رأيت اللَّيْث بْن سَعْد عند ربيعة يناظرهم في المسائل وقد فرفر (٥) أهل الحلقة.

وَقَال حَفْص بْن مُدْرِك بْن عاصم المِصْرِي: سمعت يحيى


(١) انظر المراسيل: ١٨٠.
(٢) الجرح والتعديل: ٧ / الترجمة ١٠١٥.
(٣) تاريخ الخطيب: ١٣ / ٧.
(٤) المعرفة والتاريخ: ٢ / ٤٨٥.
(٥) تحرف في المطبوع من "المعرفة والتاريخ "إلى: "فاق "ومن العجيب أن محقق الكتاب كتب في الحاشية أنها في الاصل: "فرفر "والصواب - الذي ظنه هو - من "الرحمة الغيثية "لابن حجر وقد جاءت على الصواب: "فرفر "في ترجمة الليث في "تاريخ الخطيب " (١٣ / ٥) ، وفرفر أهل الحلقة: كسرهم وغلبهم بحجته.