للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

استشهد به البخاري في "الصحيح"، وروى له في كتاب "رفع اليدين فِي الصلاة "، وغيره.

وروى له مُسْلِم مقرونا بأبي إِسْحَاق الشيباني. وروى له الباقون.

٥٠١٨ - س: لَيْث بن عَاصِم بن كليب بن خيار بن خير (٧)


لا يرفعها غيره، فلذلك ضعفوه (الجامع - ٢٨٠١) . وَقَال النَّسَائي: ضعيف. (الضعفاء والمتروكون، الترجمة ٥١١) . وَقَال عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبي حاتم: سئل أبو زُرْعَة عَن ليث بن سليم، هل سمع من مكحول؟ قال: لا، هو مرسل. (المراسيل: ١٨١) . وَقَال ابن حبان في "المجروحين ": كان من العباد ولكن اختلط في آخر عُمَره حتى كان لا يدري ما يحدث به، فكان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل ويأتي عن الثقات بما ليس من أحاديثهم، كل ذلك منه في اختلاطه، تركه يحيى القطان وابن مهدى، وأحمد بن حنبل، ويحيي بن مَعِين. (المجرومين: ٢ / ٢٣١) . قال البزار: أصابه شبه الاختلاط فيبقى في حديثه لين. (كشف الاستار - ١٦٣، ٩٩٩) وَقَال الدَّارَقُطْنِيُّ: ليس بحافظ. (السنن: ١ / ٦٧) . وَقَال أيضا: سئ الحفظ. (السنن: ١ / ٦٨) . وَقَال أيضا: ضعيف. (السنن: ١ / ٣٣١، و٣ / ٢٦٩) .
وَقَال في موضع آخر: ليس بقوي. (العلل: ٤ / ٢١، والسنن ٢ / ١٩١) ونقل البرقاني عنه أنه قال: صاحب سنة، يخرج حديثه، ثم قال: إنما أنكروا عليه الجمع بين عطاء،وطاووس، ومجاهد، حسب. (البرقاني، الترجمة ٤٢١) وَقَال ابن حجر في "التهذيب ": قال الحاكم أبو أحمد: ليس بالقوي عندهم، وَقَال الحاكم أبو عَبد الله: مجمع على سؤء حفظه وَقَال البزار: كان أحد العباد إلا أنه أصابه اختلاط فأضطرب حديثه، وإنما تكلم فيه أهل العلم بهذا وإلا فلا نعلم أحدًا ترك حديثه. وَقَال يعقوب بن شَيْبَة: هو صدوق، ضعيف الحديث. وَقَال الساجي صدوق فيه ضعف، كان سئ الحفظ كثير الغلط، كان يحيى القطان بأخرة لا يحدث عنه. وَقَال ابن مَعِين: منكر الحديث، وكان صاحب سنة. (٨ / ٤٦٨) . وَقَال ابن حجر في "التقريب": صدوق اختلط جدا ولم يتميز حديثه فترك.
(١) تاريخ أبي زرعة الدمشقي: ١٥، وثقات ابن حبان: ٩ / ٢٩، وسير أعلام النبلاء: ١٠ / ١٨٨، والكاشف: ٣ / الترجمة ٤٧٥٨، وتذهيب التهذيب: ٣ / الورقة ١٧٧، وتاريخ الاسلام، الورقة ١٤٨ (أيا صوفيا ٣٠٠٧) ، ونهاية السول، الورقة ٣١٢،