للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال أَبُو داود: ليس بشيءٍ.

وَقَال النَّسَائي (١) : ضعيف.

وَقَال أبو أَحْمَد بْن عدي (٢) : ولمحمد بْن جَابِر من الحديث غَيْر مَا ذكرت، وعند إِسْحَاق بْن أَبي إسرائيل عَنْ مُحَمَّد بْن جَابِر أحاديث صالحة، وكان إِسْحَاق يفضل مُحَمَّد بْن جَابِر على جماعة شيوخ هم أفضل منه وأوثق. وقد روى عن مُحَمَّد بْن جَابِر كما ذكرت من الكبار: أَيُّوب، وابْن عون، وهشام بْن حسان، والثوري، وشعبة، وغيرهم ممن ذكرتهم، ولولا أن مُحَمَّد بْن جَابِر في ذلك المحل لم يرو عنه هؤلاء الذين هُوَ دونهم، وقد خالف في أحاديث، ومع مَا تكلم فيه من تكلم يكتب حديثه.

قال الْحَافِظ أبو بكر الخطيب (٣) : حدث عنه أَيُّوب السختياني، ومُحَمَّد بْن سُلَيْمان لوين وبين وفاتيهما مئة وخمس عشرة، وقيل: وأربع عشرة، سنة (٤) .


(١) الضعفاء والمتروكون، الترجمة ٥٣٣.
(٢) الكامل: ٣ / الورقة ٤٥.
(٣) السابق واللاحق: ٣١٦.
(٤) وَقَال إِبْرَاهِيم بْن يعقوب الجوزجاني: محمد وأيوب ابنا جابر غير مقنعين (أحوال الرجال، الترجمة (١٦، ١٦١) ، وَقَال التِّرْمِذِيّ: قد تكلم بعض أهل الحديث في محمد بن جابر (التِّرْمِذِيّ - ٨٥) ، وذَكَره العقيلي في "الضعفاء "وساق له حديثين وَقَال: لا يتابع عليهما ولا على عامة حديثه (الورقة ١٨٨) ، وذَكَره ابنُ حِبَّان في "المجروحين "وَقَال: كان أعمى يلحق في كتبه ما ليس من حديثه ويسرق ما ذوكر به ويحدث به. وَقَال: سمعت عَبد الله بن جابر بطرسوس قال: سمعت جعفر بْن مُحَمَّد الاذني يقول: سمعت مُحَمَّد بْن عيسى بن الطباع يقول: قال لي أخي إسحاق ابن عيسى: ذاكرت محمد بن جابر ذات يوم بحديث لشَرِيك عَن أبي إسحاق فرأيته =