للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

السَّيِّئَاتِ} (١) ، وحَدِيثًا آخَرَ عن ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ (س) عن خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ، عن رَبِيعَةَ الْجُرَشِيِّ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ: مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ إِذَا قَامَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ، وبِمَا كَانَ يَسْتَفْتِحُ؟ ، قَالَتْ: كَانَ يُسَبِّحُ عَشْرًا ... الْحَدِيثَ (٢) . ثم قال: وهذه الأحاديث لأصبغ، غير محفوظة، يرويها عنه يزيد بْن هارون، ولا أعلم روى عن أصبغ هَذَا غير يزيد بْن هارون (٣) . وروى يزيد بْن هارون (س فق) (٤) . عن أصبغ بْن زيد، عن القاسم بْن أَبي أَيُّوب، عن سَعِيد بْن جبير قال: سألت ابن عباس، عن حديث الفتون (٥) ، فَقَالَ: استأنف النهار يَا ابْن جبير، فقص عليه حديث الفتون بطوله (٦) .


(١) هود / ١١٤. قال شعيب وفي الباب من حديث أبي هُرَيْرة عند أحمد ٢ / ٤٠٠ و٤١٤ و٤٨٤، ومسلم (٢٣٣) . والتِّرْمِذِيّ (٢١٤) ومن حديث ابن مسعود عند البخاري (٤٦٨٧) ومسلم (٢٧٦٣) .
(٢) وتمامه: ... ويحمد عشرا، ويكبر عشرا، ويهلل عشرا، ويستغفر عشرا، ويقول: اللهم اغفر لي واهدني وارزقني عشرا، ويقول: اللهم إني أعوذ بك من الضيق يوم الحساب عشرا". قال شعيب: وأخرجه أحمد ٦ / ١٤٣ من طريق يزيد بن هارون، عن الاصبق بهذا الإسناد، وأخرجه أَبُو داود (٧٦٦) والنَّسَائي ٢ / ٢٠٨، ٢٠٩، وابن ماجة (١٣٤٥٦) من طرق عن زيد بْن الحباب، عن معاوية بن صالح، حدثني أزهر بن سَعِيد، عن عاصم بن حميد، عن عائشة. فالحديث صحيح.
(٣) قد ذكر المزي في الرواة عنه عشرة أنفس، وزدت اثنين فهؤلاء اثنا عشر روايا.
(٤) الرقم من المزي، والكلام لابن عدي.
(٥) وقع في ميزان الذهبي"القنوت"، وليس بشيءٍ.
(٦) ووثقه الدارقطني، وأبو داود على ما روى مغلطاي. وَقَال ابن حبان في المجروحين: يخطئ كثيرا لا يجوز الإحتجاج بخبره إذا انفرد" (١ / ١٧٤) . قلت: قد وثقه جهابذة الفن كما مر: ابن مَعِين بالاتفاق، وأبو داود والدارقطني، فهو بالتوثيق أحق، وابن عدي ما استطاع أن يورد غير تلك الاحاديث الثلاثة وهي التي رأيت. قال شعيب: وحديث الفتون وهو حديث طويل جدا أخرجه ابن جرير الطبري ١٦ / ١٦٤، ١٦٧، وابن أَبي حاتم من طريق يزيد بن هارون عن أصبغ بن زيد، حَدَّثَنَا القاسم بن أَبي أيوب، أخبرني سَعِيد بن جبير، ع ابن عباس ... قال الحافظ ابن كثير بعد أن أورده بطوله في تفسيره ٣ / ١٤٨، ١٥٣: وهو موقوف من كلام ابن عباس، وليس فيه مرفوع إلا قليل منه وكأنه تلقاه ابن عباس مما ابيح نقله من الاسرائيليات عن كعب الاحبار أو غيره والله أعلم، وسمعت شيخنا الحافظ أبا الحجاج المزي يقول