للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رجلين: سُلَيْمان الشاذكوني، ومُحَمَّد بن حميد الرازي، كان يحفظ حديثه كله، وكان حديثه كل يوم يزيد!

وَقَال جعفر بن مُحَمَّد بن حماد العطار (١) : سمعت مُحَمَّد بن عيسى الدامغاني يقول: لما مات هارون بن المغيرة سألت مُحَمَّد ابن حميد أن يخرج إلى جميع ما سمع منه فأخرج إلى جزازات، فأحصيت جميع ما فيه ثلاث مئة ونيفا وستين حديثا. قال جعفر وأخرج ابن حميد عن هارون بعد، بضعة عشر ألف حديث.

وَقَال أبو الْقَاسِمِ عَبد الله (٢) بْن مُحَمَّد بْن عَبْد الكريم الرازي ابْن أخي أبي زرعة: سألت أبا زرعة عن مُحَمَّد بن حميد فأومأ فأصبعه إلى فمه. فقلت له: كان يكذب؟ فقال برأسه، نعم.

فقلت له: كان قد شاخ لعله كان يعمل عليه ويدلس عليه؟ فقال: لا يا بني كان يتعمد (٣) .


(١) الجرح والتعديل: ٧ / الترجمة ١٢٧٥.
(٢) تاريخ الخطيب: ٢ / ٢٦٣.
(٣) وَقَال علي بْن الحسين بْن الجنيد: سمعت أبا زرعة يقول: كتب إلي من بغداد بنحو من خمسين حديثا من حديث ابن حميد منكرة فيه أحاديث رواه شبابة عن شعبة حدث به عن إبراهيم بْن المختار عن شعبة (الجرح والتعديل: ٧ / الترجمة ١٢٧٥) . وَقَال ابن عدي: حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن ثابت، سمعت بكر بن مقبل يَقُول: سمعت أَبَا زرعة الرازي يقول: ثلاث ليس لهم عندنا محاباة فذكر فيهم محمد بن حميد. وَقَال أيضا: سمعت مُحَمَّد بْن إبراهيم المقرئ يقول: سمعت فضلك الصائغ يقول: قال أبو زُرْعَة الرازي: سمعت أبا عَبد الله محمد بن حميد وكان عندي ثقة ذكره في قصة. (الكامل: ٣ / الورقة ٩٩) .