للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وليس برواياته بأس، وإذا حدث عنه ثقة فحديثه مستقيم.

وَقَال أبو زُرْعَة الدمشقي (١) : بلغني عَن أبي مسهر أنه قيل له: كيف لم تكتب عن مُحَمَّد بن راشد؟ قال: كان يرى الخروج على الأئمة.

وَقَال أيضا (٢) : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ، قال: مات مُحَمَّد ابن راشد بعد سنة ستين ومئة (٣) .

روى له الأربعة.


(١) تاريخه: ٤٠١.
(٢) تاريخ الخطيب: ٥ / ٢٧٤.
(٣) وَقَال أبو زُرْعَة الدمشقي: قلت لعبد الرحمن بن صالح: ما تقول فِي مُحَمَّد بْن راشد؟ قال: ثقة، وقد كان يميل إلى هوى (تاريخه: ٤٠١) ، وذَكَره العقيلي في "الضعفاء "ونقل بسنده عَن أبي النضر أنه قال: كنت عند باب الرصافة فسلم علي شعبة فمر بي محمد بن راشد الخزاعي. فقال لي: كتبت عن هذا شيئا؟ قلت نعم حديث كذا وكذا.
فقال: لا تكتب عنه فإنه معتزلي خشبي رافضي. وَقَال أبو النضر هاشم بن القاصم أيضا: قال لي شعبة أين كنت أو من أين جئت؟ قلت: من عند محمد بن راشد. قال: شيعي قدري. (الورقة ١٩٠) . ونقل الخطيب في "تاريخه "بسنده عن الأَحوص بن المفضل بن غسان الغلابي قال: قال أبي: يقولون في محمد بن راشد إنه معتل الحديث. ونقل عن عَمْرو بن علي قال: كان محمد بن راشد صاحب مكحول يذهب إلى القدر. ونقل عن عبد الرحمن بن يوسف بن خراش قال: محمد بن راشد المكحولي من أهل الشام متروك الحديث (٥ / ٢٧٢ - ٢٧٣) . وَقَال ابن حجرفي "التهذيب ": قال الساجي: صدق إنما تكلموا في لموضع القدر لا غير. وَقَال ابن خراش: ضعيف الحديث (٩ / ١٦٠) . وَقَال في "التقريب": صدوق بهم ورمي بالقدر. قال بشار: لم أعثر له على رواية في كتب الشيعة.