للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ في حديث رواه مُحَمَّد بْن سُلَيْمان بْن هشام (١) : هذا عن وكيع، عَنِ ابن أَبي ذئب، عَنْ نَافِع، عَنِ ابْن عُمَر، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لَمَّا أُسْرِيَ بي إلى السماء فصرت إلى السماء الرابعة سقط في حجري تفاحة، فأخذتها بيدي، فانفلقت، فخرج منها حوراء تقهقه، فقلت لها: تكلمي لمن أنت؟ قالت: للمقتول الشهيد عثمان بْن عفان! هذا الحديث منكر بهذا الإسناد، وكل رجاله ثقات سوى مُحَمَّد بْن سُلَيْمان بْن هشام والحمل فيه عليه، واللَّه أعلم.

قال أَبُو الحسين ابن المنادي (٢) : توفي بالكرخ سنة خمس وستين ومئتين (٣) .

٥٢٦٤ - د: مُحَمَّد بن سُلَيْمان (٤) ، وهو ابن أَبي داود


(١) تاريخ الخطيب: ٥ / ٢٩٧.
(٢) نفسه.
(٣) وَقَال الذهبي في "الميزان ": ومن أكاذيبه على وكيع، عَنْ مَالِك، عَنِ الزُّهْرِيّ، عَنْ أنس مرفوعا: "ما أوذي أحد ما أوذيت ". (٣ / الترجمة ٧٦٢٤) . وَقَال ابن حجر في "التهذيب ": وَقَال ابن عدي في ترجمة شَرِيك القاضي: ضعيف. وَقَال الدَّارَقُطنِيّ في "غرائب مالك ": ضعيف (٩ / ٢٠٢) . وَقَال في "التقريب": ضعيف.
(٤) تاريخ الخطيب: ٥ / ٢٩٢، وتسمية شيوخ أبي داود للجياني، الورقة ٩٠، والمعجم المشتمل، الترجمة ٨٣٦، والكاشف: ٣ / الترجمة ٤٩٦٢، وتذهيب التهذيب: ٣ / الورقة ٢٠٩، ونهاية السول، الورقة ٣٣٠، وتهذيب التهذيب: ٩ / ٢٠٣، والتقريب: ٢ / ١٦٧، وخلاصة الخزرجي: ٢ / الترجمة ٦٢٧٥.