للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

سنة عشر ومئة، وصليت عليه ومات مُحَمَّد لتسع مضين من شوال سنة عشرومئة.

وَقَال ابن حبان (١) : مولده لسنتين بقيتا من خلافة عثمان وكان أنس كاتب أباه سيرين على عشرين ألف درهم، وكان مُحَمَّد بْن سيرين من أورع أهل البصرة، وكان فقيها، فاضلا، حافظا، متقنا، يعبر الرؤيا، رأى ثلاثين من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، مات في شوال سنة عشر ومئة بعد الحسن بمئة يوم وهو ابن سبع وسبعين سنة وصلى عليه النضر بْن عَمْرو المقرائي الشامي، وكان كاتب أنس ابن مالك بفارس (٢) .


(١) ثقاته: ٥ / ٣٤٨ - ٣٤٩.
(٢) وَقَال عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبي حاتم: سئل أبو زُرْعَة عَن محمد بن سيرين، فقال: بصري ثقة. (الجرح والتعديل: ٧ / الترجمة ١٥١٨) . وَقَال عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبي حاتم: سمعت أَبِي يقول: ابْن سيرين، لا أعلم سمع من أبي برزة. وَقَال: سمعت أبي يقول: ابن سيرين لم يسمع من عُبَيد الله بن عَبد الله بن عباس، يروي عَنْ يَحْيَى بْن أَبِي إِسْحَاق، عَنْ سُلَيْمان بْنِ يَسَارٍ، عَنْ عُبَيد اللَّه بْن عباس. وَقَال: سمعت أبي يقول: لم يلق الحسن. ومحمد بن سيرين أبا ذر الغفاري. وَقَال: سمعت أبي يقول: محمد بن سيرين لم يدرك أبا بكر رضي الله عنه (المراسيل: ١٨٨) . وَقَال الدَّارَقُطنِيّ: لم يسمع من أبي بكرة. (العلل: ٢ / الورقة ٩٣) .
وَقَال: كان من عادته التوقف عن رفع الحديث توقيا. (العلل: ٣ / الورقة ١٢٧) . وَقَال ابن حجر في "التهذيب ": قال علي ابن المديني: لم يسمع ابن سيرين من ابن عباس شيئا.
وسئل يحيى بن مَعِين عن محمد بن سيرين، عن عَمْرو بن وهب، فقال: بينهما رجل.
وَقَال الدَّارَقُطنِيّ: لم يسمع من عِمْران بن حصين (٩ / ٢١٦) وَقَال ابن حجر في "التقريب": ثقة ثبت عابد كبير القدر، كان لا يرى الرواية بالمعنى. قال بشار: أخباره ومناقبه كثيرة استوعبها ابن عساكر في تاريخه والذهبي في تاريخ الاسلام وسير أعلام =