للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أَبُو مرحب، وقيل: مُحَمَّد بْن صفوان أو صفوان بْن مُحَمَّد، بالشك، معدود في الصحابة.

له عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسَلَّمَ (د س ق) حَدِيث واحد.

رَوَى عَنه: عامر الشعبي (د س ق) ، ويُقال: إن محمداً بن صفوان هذا ومحمداً بْن صيفي واحد لأنه لم يرو عنهما غير الشعبي. ويُقال: إنها اثنان وهو الأشبه (١) .

روى له أبو داود، والنَّسَائي، وابن ماجه. وقد وقع لنا حديثه بعلو.

أخبرنا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حنبل، قال: أخبرنا ابن الحصين، قال: أخبرنا ابْنُ الْمُذْهِب، قال: أخبرنا القَطِيعِيّ، قال (٢) : حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْن أَحْمَدَ، قال: حَدَّثني أَبِي، قال: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هارون، قال: أَخْبَرَنَا عاصم الأحول عن الشعبي، عن صفوان بْن


= والتعديل: ٧ / الترجمة ١٥٥٥، وثقات ابن حبان: ٣ / ٣٦٤، والاستيعاب: ٣ / ٤٩٨٦، وتجريد أسماء الصحابة: ٢ / ٦٤٠، وتذهيب التهذيب: ٣ / الورقة ٢١٤، ونهاية السول، الورقة ٣٣٢، وتهذيب التهذيب: ٩ / ٢٣١، والتقريب: ٢ / ١٧١، والاصابة: ٣ / الترجمة ٧٧٧٧، وخلاصة الخزرجي: ٢ / الترجمة ٦٣١٦.
(١) وَقَال ابن عَبد الْبَرِّ في "الاستيعاب ": وقيل إنهما إثنان، وهو أصح عندي والله أعلم (٣ / ١٣٧٠) . وَقَال ابن حجر في "التهذيب ": ومما يدل على أنهما إثنان الحديث الذي رواه الشعبي عن ابن صيفي غير الحديث الذي رواه عن هذا (٩ / ٢٣١) .
(٢) سقط هذا الحديث من المطبوع من مسند أحمد، وجاء في جامع المسانيد والسنن: ٤ / الورقة ٩٣ (ب) ، وأطراف المسند ٢ / الورقة ٨٠.