للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ابن عميد، ويُقال: عُبَيد، بْن عنان، ويُقال: عتبان بْن عامر بْن خطمة بْن جشم بْن مالك بْن الأوس الأَنْصارِيّ الخطمي. له صحبة.

رَوَى عَن: النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ (س ق) في صوم عاشوراء.

رَوَى عَنه: عامر الشعبي (س ق) . وقد قيل: مُحَمَّد بْن صفوان ومُحَمَّد بْن صيفي واحد (١) .

روى له النَّسَائي، وابن ماجه، وقَدْ وقع لنا حديثه بعلو.

أخبرنا به أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وعَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبد المَلِك، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، وإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَسْقَلانِيِّ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أبو حفص بن طَبَرْزَذَ، قال: أخبرنا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الأَنْصارِيّ، قال: أخبرنا أَبُو مُحَمَّدٍ الجوهري، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الفتح يُوسُفُ بْنُ عُمَر بْنِ مَسْرُورٍ القواس، قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن مُحَمَّد بْن صاعد، قال: حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن يونس، قال: حَدَّثَنَا عبثر بْن الْقَاسِمِ، قال: حَدَّثَنَا حصين عن الشعبي عن مُحَمَّد بْن صيفي، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم يوم عاشوراء: "منكم أحد أكل اليوم؟ قالوا: منا من صام ومنا من لم يصم. قال: فأتموا بقية يومكم وابعثوا إلى أهل العروض فليتموا بقية يومهم.


(١) سبقت الاشارة في ترجمة محمد بن صفوان إلى أن الصواب التفريق بينهما. وَقَال ابن عَبد الْبَرِّ في "الاستيعاب ": لم يرو له غير الشعبي حديثه في صوم عاشوراء، ليس له غيره (٣ / ١٣٧١) .