للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وفي طبقته شيخ آخر يقال له:

٥٧٠٧ - تمييز مُحَمَّد بن يزيد النخعي (١) ، ابن عم شَرِيك ابن عَبد الله النخعي، ويُقال: مولى حفص بْن غياث النخعي، كوفي أيضا.

يروي عَن: الحسين بْن سداد (٢) الجعفي، وعبد الرحمن بْن مُحَمَّد المحاربي، ومحمد بْن فضيل بْن غزوان.

ويروي عَنه: مُحَمَّد بْن عُبَيد بْن عتبة الكندي (٣) .

وشيخ آخر يقال له:


= ذلك بقوله) : ولم أجد لمحمد بن يزيد ذكرا في الكتاب كله غير هذا الحديث الذي قال فيه: حَدَّثَنَا محمد بن يزيد الكوفي عن الوليد بن مسلم فِي مناقب أبي بكر. وإنما سبب الاشكال في ذلك أن عُبَيد الله بن واصل روى في الادب له حديثًا فَقَالَ: حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السمرقندي، أخبرنا محمد بن يزيد البزاز، حَدَّثَنَا يونس بن بكير، فأوهم بقوله "البزاز "أنه غير الرفاعي وزاد في الاشكال أن البخاري ضعفه في "تاريخه "وأخرج عنه في "صحيحه " (رجال البخاري: ٢ / ٦٨٩) ، وقد أشار إلى ذلك ابن حجر في "التهذيب ": وَقَال بعد أن ساق كلام الباجي: والجواب عن ذلك ما ذكر ابن عدي من أنه إنما استشهد به خاصة والله تعالى أعلم، وممن فرق بينهما صاحب "الزهرة " (٩ / ٢٥٩) وفي "التقريب": صدوق.
(١) ميزان الاعتدال: ٤ / الترجمة ٥٣٢٨، ونهاية السول، الورقة ٣٥٨، وتهذيب التهذيب: ٩ / ٥٢٩، والتقريب: ٢ / ٢٢٠، وخلاصة الخزرجي: ٢ / الترجمة ٦٧٧٨.
(٢) بكسر السين المهملة ثم دال مهملة وبعدها ألف ثم دال مهملة في آخره قيده الذهبي في "المُشْتَبِه" " (٣٩٢) وكذا جوده ابن المهندس في نسخته أيضا.
(٣) وَقَال الذهبي في "الميزان ": فيه جهالة (٤ / الترجمة ٨٣٢٨) . وَقَال ابن حجر في "التقريب"مقبول.