للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

يحيى بْن أَبي كثير، عَن أبي سلمة، عَن أبي هُرَيْرة (١) ، الَّذِي حكى يحيى بْن مَعِين عنه أنه لم يسمع من يحيى بْن أَبي كثير غيره.

(٦٣٠) - ق: أَيُّوب بن هانئ الكوفي.

رَوَى عَن: مسروق بْن الأجدع (ق) .

رَوَى عَنه: ابن جُرَيْج (ق) .

قال أَبُو حاتم (٢) : شيخ كوفي صالح.

وَقَال الدَّارَقُطْنِيُّ: يعتبر به (٣) .

روى له ابن مَاجَهْ حديثا واحدا، حديث ابن مسعود، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: إني كنت نهيتكم عن نبيذ الاوعية" (٤) .


(١) قال شعيب، وتمامه: عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: حاج موسى آدم، فقال له: أنت الذي أخرجت الناس من الجنة وأشقيتهم؟ قال: قال آدم: يا موسى أنت الذي اصطفاك الله برسالاته وبكلامه أتلومني على أمر كتبه الله علي قبل أن يخلقني أو قدره علي قبل أن يخلقني؟ ! قال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: فحج آدم موسى"أخرجه البخاري برقم (٤٨٣٨) ومسلم (٢٦٥٢) (١٥) .
(٢) الجرح والتعديل لولده: ١ / ١ / ٢٦١.
(٣) وَقَال عَباس الدُّورِيُّ، عن يحيي (٢ / ٥٢) : يحدث عَبد الله بن وهب المِصْرِي، عن أبن جُرَيْج، عن أيوب بن هانئ، عن مسروق، عن عَبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم: كل مسكر حرام". قال
يحيى: هذا في كتب ابن جُرَيْج مرسل فيما أظن، ولكن هذا الحديث ليس يساوي شيئا. قدم أيوب بن هانئ هذا، وكان ضعيف الحديث.
لا أدري أين يحيى قال"قدم". وروى هذا الحديث ابن عدي في "الكامل: ٢ / الورقة ١٦١". وجزم أنه في كتب ابن جُرَيْج وَقَال أيضا"وهذا الحديث لا يساوي شيئا" (يعني بهذا الإسناد) وَقَال: وأيوب بن هانئ لا أعرفه ولا يحضرني له غير هذا الحديث". وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات (١ / الورقة: ٤٦) . ورواه ابن ماجة في الاشربة (٣٣٨٨) وَقَال: هذا حديث المِصْرِيين"وقد جاء في الزوائد: إسناده صحيح ورجاله ثقات"لكن راجع ما قاله يحيى وابن عدي قبل قليل. ومتن الحديث صحيح وله طرق غير هذه.
(٤) قال شعيب: هو في سنن ابن ماجة (٣٤٠٦) ولفظه بتمامه"إني كنت نهيتكم عن نبيذ الاوعية ألا وإن وعاء لا يحرم شيئا، كل مسكر حرام"