للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال أَبُو حاتم: ضعيف الْحَدِيث (١) .

وَقَال يعقوب بْن شَيْبَة: روى عن بقية، عَنْ حماد أبي يَحْيَى - مجهول، عَن البختري الكلبي - مجهول، عَن عُبَيد بْن سلمان، وهو معروف، عَن أبي ذر، عَنْ عُمَر.

وَقَال أَبُو أَحْمَد بْن عدي: روى عَن أبيه، عَن أبي هُرَيْرة، عن النبي (ص) ، قدر عشرين حديثا، عامتها مناكير، منها: أشربوا أعينكم الماء" (٢) ومنها: الأذنان من الرأس" (٣) (٤) .

وَقَال أَبُو نعيم الأصبهاني الحافظ: روى عَن أبيه عَن أبي هُرَيْرة، موضوعات.

وَقَال أَبُو بَكْر البيهقي: فيه ضعف، والله أعلم (٥) .


(١) الذي في "الجرح والتعديل"لابنه: ضعيف الحديث ذاهب.
(٢) قال شعيب: هو في كامل ابن عدي ٤٠ / ١ وفي"المجروحين"لابن حبان ١ / ٢٠٣ وابن أَبي حاتم في "العلل"١ / ٣٦، وهو حديث لا يصح كما بينه غير واحد من الأئمة.
(٣) قال شعيب: وأخرجه الدَّارَقُطنِيّ في "سننه"١ / ١٠٢ وَقَال: البختري بن عُبَيد ضعيف، وأبوه مجهول، وأخرجه ابن ماجة (٤٤٥) والدَّارَقُطنِيّ ١ / ١٠٢ من طريق عَمْرو بن الحصين، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بن علامة عَنْ عبد الكريم الجزري، عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عَن أَبِي هُرَيْرة، قال الدَّارَقُطنِيّ: عَمْرو ابن الحصين وابن علاثة ضعيفان لكن متن الحديث صحيح بشواهده الكثيرة عن غير واحد من الصحابة، فهو صحيح بها، وقد استوفى تخريجها والكلام عليها الدَّارَقُطنِيّ في السنن ١ / ٩٧ - ١٠٥، والحافظ الزيلعي في "نصب الراية"١ / ٢٢، وابن حجر في "تلخيص الحبير"١ / ٩١ - ٩٢.
(٤) جاء في حواشي النسخ من قول المؤلف: ومنها لا تنفضوا أيديكم من الماء فإنها مراوح الشيطان"وقد أورده ابن حبان في "المجروحين" (١ / ٢٠٣) والذهبي في "الميزان وذكر أنه أنكرما روى عَن أبيه، عَن أبي هُرَيْرة - مرفوعا.
(٥) وَقَال الدَّارَقُطنِيّ: ضعيف وأبوه مجهول، وَقَال أبو الفتح الأزدي: كذاب ساقط، وَقَال أبو محمد ابن الجارود، يخالف في حديثه، وَقَال ابن حبان في "المجروحين"يروي عَن أبيه عَن أبي هُرَيْرة نسخة فيها عجائب، لا يحل الاحتجاج به إذا انفرد لمخالفته الاثبات في الروايات مع عدم تقدم عدالته"وضعفه أبو سَعِيد النقاش، وأبو عبد الله الحاكم، وابن الجوزي، والذهبي وابن حجر.