للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رَوَى عَن: مُحَمَّد بْن زيد بْن عَبْد اللَّهِ بْن عُمَر بْن الخطاب (ق) ، عَنْ جده عَبْد اللَّهِ بْن عُمَر، عَن النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: إنما الحلف حنث أو ندم" (١) . ولم يسند غيره، وخالفه عاصم بْن مُحَمَّد بْن زَيْد بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن عُمَر، فقَالَ: عَن أبيه، عَنْ عُمَر (٢) ، قوله:

رَوَى عَنه: مُحَمَّد بْن خازم أَبُو معاوية الضرير (ق) ، ووكيع ابن الجراح، ويزيد بْن عبد العزيز بْن سياه

قال أَبُو زُرْعَة: ضعيف (٣)

روى له ابْن مَاجَهْ هذا الحديث الواحد.

٦٧٦ - فق: بشار بن مُوسَى الشيباني (٤) ، ويُقال: العجلي.


= عدة أوجه، الاول: ان الإمام البخاري لم يجزم بأن بشارا أخو مسعر، بل أورد روايته على التمريض فقال: "يقال أخو مسعر" وبين العبارتين بون كبير، الثاني: أن البخاري نسبه هلاليا، ولعله أخذ كل ذلك من تلميذه الراوي عنه أبي مُعَاوِيَة مُحَمَّد بْن خازم الضرير، الثالث: أن الحافظ ابن حبان جزم في "الثقات" فقال: أخو مسعر بن كدام"، فإذا كان الامر كذلك فيحتمل جدا أن الذي نسب بشارا هذا سليما هو الواهم. والله تعالى أعلم.
(١) قال شعيب: إسناده ضعيف، والموقوف أصح، وهو في سنن ابن ماجة (٢١٠٣) في الكفارات: باب اليمين حيث أو ندم. وأخرجه ابن حبان (١١٧٥) من طريق الحسن بن سفيان عن علي بن الحسنى الواسطي عَن أبي معاوية، عن بشار بن كدام. عن محمد بن زيد ... به، وأخرجه الحاكم ٤ / ٣٠٣، عن محمد بن يعقوب الاصم، عن أحمد بن عبد الجبار، عَن أبي معاوية ... به ورواه البخاري في "التاريخ الكبير"١ / ١ / ١٢٩ عن محمد بن سلام، عَن أبي معاوية، ثم رواه من طريق عاصم بن محمد بن زيد، عَن أبيه. عن عُمَر قوله، وَقَال: وحديث عُمَر أولى بإرساله.
(٢) قال البخاري في "تاريخه الكبير": وحديث عُمَر أولى بإرساله"
(٣) وضعفه الذهبي وابن حجر. وقد ذكره ابنُ حِبَّان في "الثقات" وأخرج الحاكم حديثه في "المستدرك.
(٤) طبقات ابن سعد: ٧ / ٣٥٢، وتاريخ يحيى برواية الدارمي، رقم: ١٩٧، ١٩٨، والعلل لأحمد: ١ / ٩٠، وتاريخ البخاري الكبير: ٢ / ١ / ١٣٠، والصغير: ٢٢٨. والكنى لمسلم، الورقة: ٧٢، والمعرفة ليعقوب: ٣ / ٢٥٥، وضعفاء النَّسَائي: ٢٨٦، والجرح والتعديل لابن أَبي حاتم: ١ / ١ / ٤١٧، وثقات ابن حبان (في أتباع التابعين) : ١ / الورقة: ٤٩، والكامل لابن عدي، الورقة: ١٦، =